بخلاف صعوبة الحركة.. النقرس يهدد المصابين به بالفشل الكلوي

11:45 ص الإثنين 02 سبتمبر 2019
بخلاف صعوبة الحركة.. النقرس يهدد المصابين به بالفشل الكلوي

الفشل الكلوي

إعلان

كتب - أحمد كُريّم:

يعتبر النقرس من الأمراض التي تحدث الإصابة بها، نتيجة الإفراط في تناول اللحوم، ولا تقتصر مضاعفاتها على صعوبة الحركة، ولكن قد يسبب خلل في وظائف الكلى، في حالة عدم الاهتمام بعلاجه.

ووفقًا لموقع "Medicalnewstoday"، أكدت دراسة حديثة أن 14% من المصابين بمرض النقرس في الولايات المتحدة الأمريكية يعانون من أمراض الكلى، مشيرةً إلى أن مرض النقرس تحدث الإصابة به نتيجة حدوث اضطراب بعملية البورين اللازمة لبناء خلايا جديدة بالجسم، ما يؤدي إلى زيادة نسبة حمض اليوريك بالدم، الذي يتراكم مع مرور الوقت على هيئة بلورات حادة في المفاصل، خاصة في الإصبع الكبير بالقدم، والذي قد يتسبب أيضًا في الإصابة بالفشل الكلوي إذا لم يتم علاجه فور اكتشافه.

وأجرى الباحثون الدراسة على 68 ألف من البالغين فوق 18 عامًا من المصابين بالنقرس، و54 ألف شخص لا يعانون من هذا المرض، لمدة 3 أعوام ونصف، ليتبين لهم أن مرضى النقرس معرضون لخطر الإصابة بالتهاب الكلى المزمن بنسبة 29%، مقارنة بأولئك الذين لا يعانون من ذلك المرض.

اقرأ أيضًا: أسباب متعددة للنقرس.. إليك طرق العلاج والأكثر عرضة للإصابة

ومن جانبه، قال أوستن ستاك، مؤلف الدراسة: "على الرغم من اعتقادنا دائمًا أن المستويات المرتفعة من حمض اليوريك قد يكون لها وقعًا ضارًا على الكلى، ولكن كشفت لنا الأبحاث أن النقرس قد يهدد المصابين به في حالة عدم علاجه بخطر الإصابة بالفشل الكلوى".

وأكد ستاك أن النقرس يمكن إضافته إلى قائمة عوامل الخطورة التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى، مثل ارتفاع ضغط الدم، والسكري، وأمراض القلب، وتناول العقاقير التي تؤثر على وظائف الكلى، والتدخين، والإفراط في الكحوليات".

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية