أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب متعددة للنقرس.. إليك طرق العلاج والأكثر عرضة للإصابة

10:25 م الأربعاء 06 فبراير 2019
أسباب متعددة للنقرس.. إليك طرق العلاج والأكثر عرضة للإصابة

صورة آلام النقرس

كتبت- آلاء نبيل

النقرس مرض يصيب المفاصل بسبب ترسب نوع من الأملاح في الجسم، يُسمى حمض اليوريك، ما يتسبب في مخاطر صحية متعددة، فما هي وكيف نتعامل معه؟

الأسباب

يرتبط ارتفاع حمض اليوريك بالدم إلى عدة عوامل، كتناول الأطعمة التي تحتوي عليه وخاصة اللحوم الحمراء والكبد والبقوليات، وفقًا للدكتور هانئ محروس، استشاري أول جراحة العظام والكسور، مضيفًا أن هذا الحمض يخرج عن طريق التبول، وفي حالة حدوث أي اضطرابات بعملية الإخراج أو خلل بالإنزيمات الموجودة بالدم التي تتعامل مع حمض اليوريك، فهذا يعني ارتفاع نسبة الإصابة بالنقرس.

تابع محروس، أن العوامل الوراثية وعدم تناول الماء لفترات طويلة والمعاناة من احتباس البول من الأسباب التي تتسبب في الإصابة بالنقرس أيضًا، مشيرًا إلى أن نسب الإصابة ترتفع عند الرجال أكثر من النساء (بمعدل امرأة أمام كل 20 رجلًا مصابًا) ويعود ذلك لاختلاف الهرمونات.

اقرأ أيضًا: «التهاب المفاصل النقرسي» مرض مؤلم يسببه طعامك

أكد استشاري أول جراحة العظام، أن أعراض النقرس تتمثل في:

- آلام المفاصل، وخاصة مفاصل إصبع القدم الكبير.

- تأثر بعض المفاصل كالركبة والكاحل.

- تورم إبهام القدم.

- احمرار على إبهام القدم.

- عدم القدرة على التحرك بصورة طبيعية.

العلاج

عند تشخيص المصاب حديثًا يتم صرف له دواء الكولشيسين الذي يساعد في القضاء على الورم والآلام المرتبطة به، وفي حالة عدم التخلص منها بعد تلقي الجرعة المطلوبة من الدواء تُشخص الحالة بالنقرس المزمن ويتم تلقي جرعة من دواء الالوبيرينول تحت إشراف الطبيب، بالإضافة إلى تناول كمية كبيرة من الماء للتخلص من حمض اليوريك الموجود بالدم، وتناول الأدوية المدرة للبول، مع ملاحظة الأطعمة التي يتناولها والتي قد تساهم في ارتفاع حمض اليوريك بالدم.

اقرأ أيضًا: لمرضى النقرس.. هل تناول البروتين ممنوع؟

نصح محروس، بعدم تلقي الأدوية دون استشارة الطبيب وضرورة الفحص، فقد يكون هناك تشابهًا بين أعراض النقرس ومشكلات أخرى والتي يكتشفها الطبيب عن طريق عمل صورة دم وفحص إكلينيكي للمريض ويحدد له العلاج المناسب.

قد يهمك: الأعراض متشابهة.. كيف نفرق بين النقرس العادي والكاذب؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية