أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 مراحل لكورونا.. كيف تطور فيروس الصين الغامض؟

04:34 م الإثنين 27 يناير 2020
5 مراحل لكورونا.. كيف تطور فيروس الصين الغامض؟

فيروس كورونا

كتبت - ندى سامي:

اجتاح فيروس كورونا مدينة ووهان الصينية وبدأ يتفشي في 12 دولة أخرى بنسب متفاوتة، مما أثار ذعر العالم حول ذلك الفيروس الحيواني المنشأ، إذ ينتقل من فصائل معينة من الحيوانات إلى الإنسان ثم تنتقل العدوى من شخص لآخر عن طريق التنفس، حيث يصيب الجهاز التنفسي العلوي، وتشبه أعراضه فيروس الإنفلونزا.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي مراحل تطور فيروس كورونا منذ بداية ظهوره وصولًا إلى الحقبة الجديدة التي ظهرت في مدينة ووهان الصينية.

مراحل تطور فيروس كورونا

لم يكن فيروس كورونا هو الأوحد من فصيلة الفيروسات التي تنتقل عبر الحيوانات، وأشارت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أنه يعود لحقبة قديمة ومر بعدد من المراحل المختلفة ليصل إلى ذلك الشكل المتطور والمختلف والذي ظهر عليه منذ ديسمبر الماضي بالصين.

النوع الأول

بدأ ظهور النوع الأول من فيروس كورونا في منتصف التسعينات، وكان منتشر بين فصائل محددة من الحيوانات واقتصر على ذلك دون أن ينتقل للإنسان، ولكن منظمة الصحة العالمية تنبأت بتطور المرض دون تحريك ساكن.

النوع الثاني

مع بداية الألفية الثانية ظهر نوعان متشابهان من فيروس كورونا كان منبعهما الصين، إذ سجلت مدينة هونغ كونج أول حالة إصابة بالفيروس، الذي سرعان ما انتشر وقضى على نحب الكثير من البشر الذين لم يتم حصرهم جيدًا في تلك الأثناء لعدم اكتمال المعلومات حول الفيروس والقدرة على تتبعه، بالإضافة إلى عدم وجود لقاحات تستطيع القضاء على الفيروس، وتم التعامل معه كأي فيروس يستهدف الجهاز التنفسي.

اقرأ أيضًا: منظمة الصحة العالمية تقدم 7 إرشادات ضرورية للوقاية من كورونا

النوع الثالث

كانت هونغ كونج أيضًا منبع النوع الثالث من الفيروس والأكثر شراسة وتطورًا والذي عرف بـ"السارس" الذي قضى على حوالي 1000 شخص وانتقل خارج حدود الصين إلى بعض الدول الأوربية التي سجلت أيضًا الكثير من حالات الإصابة والوفاة، خطورة السارس أنه كان يصيب الجهاز التنفسي العلوي، ويتسبب في مشكلات مزمنة حتى بعد النجاة منه.

اكتشف الطبيب الإيطالي كارلو أورباني، في 2003 فصيلة الفيروس والذي عرفها بالمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة، التي تنتمي لعائلة الكورونا الفيروس الحيواني المنشأ ثم لقى حتفه نتيجة العدوى به.

النوع الرابع

كورونا الجديد، هو النوع الرابع الأكثر تطورًا من السارس والذي ظهر في السعودية عام 2012، ليظهر في رقعة جديدة بالقاع بشكل متطور وأكثر شدة عرف بإسم فيروس كورونا المتسبب في المتلازمة التنفسية الشرق أوسطية، إذ اتسمت أعراضة بالسرعة والتتابع والتي تبدأ كأعراض الإنفلونزا العادية كالسعال والعطس وارتفاع درجة حرارة الجسم، والرعشة ووجع عام بالجسم، لم يتفشى ذلك النوع مقارنة بالسابق ولكن كانت حالات الوفيات بنسبة أكبر، وأعلنت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها قلقها بشأن سرعة تطور الفيروس وانتشارة في مكان مختلف يهدد بالانتشار حول دول العالم.

النوع الخامس

فيروس الصين الجديد، تم التعرف عليه إثر أول حالة إصابة تم تسجيلها وبعد فحص المريض تبين في التسلسل الجيني له إنه تابع لكورونا الجديد، وتم تحديد الفصائل التي تنتمي له فوجد أنه مرتبط بفيروسات الخفافيش التاجية وفيروس كورونا السارس، ولكن يختلف عنهم في تسلسل الأعراض ولم يتبين بعد مدى خطورة المرض، ولكن أعلنت مراكز السيطرة على الأمراض أن الأمر قيد الدراسة ولازالت حالات الإصابة في ارتفاع وسط قلق عالمي من توسع دائرة الانتشار.

قد يهمك: أعراضهما متشابهة.. هكذا نفرق بين الكورونا والإنفلونزا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية