أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في شهر التوعية بسرطان الثدي.. كيف يتم الفحص بالماموجرام؟

01:48 م السبت 10 أكتوبر 2020
في شهر التوعية بسرطان الثدي.. كيف يتم الفحص بالماموجرام؟

فحص الثدي بالماموجرام

كتبت- ندى سامي:

يعتبر سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين النساء يأتي بعده سرطان الجلد، بحسب المعهد الوطني للسرطان، ويساهم الاكتشاف المبكر له في سرعة العلاج والوقاية من مضاعفاته الخطيرة التي تهدد الحياة، ويعتبر الماموجرام أحد أبرز الفحوصات شيوعًا التي تساهم في اكتشاف سرطان الثدي قبل ظهور أي أعراض.

"الكونسلتو" يستعرض فى التقرير التالي، أهمية الخضوع للفحص بالماموجرام، وكيفية إجرائه؟، وفقًا لـ "Health line"، "CDC".

ما هو الماموجرام؟

الماموجرام يعني تصوير الثدي بالأشعة السينية، وهو عبارة عن أداة فحص تستخدم للكشف عن سرطان الثدي وتشخيصه، إلى جانب الفحوصات السريرية المنتظمة والفحوصات الذاتية الشهرية للثدي، وتعد صور الثدي الشعاعية عنصرًا أساسيًا في التشخيص المبكر لسرطان الثدي إذ يستطيع الكشف عن وجوده في حجم صغير جدًا كحبة الأرز أي قبل ظهور أي أعراض.

يوصي بعض الخبراء بأن النساء اللائي يبلغن من العمر 40 عامًا أو أكثر يجب أن يخضعن لفحص الثدي باستخدام الماموجرام كل عام إلى عامين، وتوصي جمعية السرطان الأمريكية بإجراء فحوصات منتظمة تبدأ في سن 45. خاصة إذا كان لدى المرأة تاريخ شخصي أو عائلي لسرطان الثدي.

كيفية الاستعداد للتصوير الإشعاعي للثدي؟

تحتاج المرأة إلى اتباع بعض الإرشادات في يوم موعد التصوير الشعاعي للثدي لإجرائه بشكل مثالي، تتمثل تلك الإرشادات فيما يلي:

- لا يمكن وضع مزيلات العرق أو مساحيق الجسم أو العطور أيضًا.

- لا يجب أن وضع أي مراهم أو كريمات على الثدي أو تحت الإبط، إذ يمكن أن تشوه هذه المواد الصور أو تبدو مثل التكلسات أو ترسبات الكالسيوم، لذلك من المهم تجنبها.

-يجب إخبار أخصائي الأشعة قبل الفحص إذا كانت المرأة حامل، أومرضعة بشكل عام، خاصة لأنها لن تتمكن من إجراء فحص الماموجرام في هذا الوقت ولكن إذا لزم الأمر، يمكن للطبيب أن يطلب طرق فحص أخرى مثل الموجات فوق الصوتية.

- يفضل تجنب إجراء الفحص قبل فترة الحيض بأسبوع وأثنائها وذلك لتجنب الشعور بأي ألم أثناء الفحص ونظرًا للتغير الهرموني الذي يطرأ على الجسم في تلك الأثناء.

كيف يتم عمل الماموجرام؟

بعد خلع الملابس من الخصر إلى أعلى وخلع أي عقد أو حلي، يعطي المرأة الفني ثوبًا يربط من الأمام، اعتمادًا على مرفق الاختبار يمكن إما الوقوف أو الجلوس أثناء التصوير الشعاعي للثدي.

وخلال الفحص تقف المرأة أمام جهاز خاص بالأشعة السينية، ويضع الفني الثدي على لوحة تضغط بقوة على الصدر من الأعلى، وتعمل الألواح على تسطيح الثدي وإبقائه ثابتًا أثناء أخذ الأشعة السينية، وفي هذه الحالة قد تشعر المرأة ببعض الضغط.

تتكرر الخطوات لعمل منظر جانبي للثدي، سيتم تصوير الثدي الآخر بالأشعة السينية بنفس الطريقة، وتنتظر بعد ذلك بينما يقوم التقني بفحص الأشعة السينية الأربعة للتأكد من أن الصور لا تحتاج إلى إعادة عمل، ويجب العلم أن الفني لا يمكنه إخبار المرأة بنتائج التصوير الشعاعي للثدي، قد يبدو التصوير الشعاعي للثدي لكل امرأة مختلفًا قليلاً.

اقرأ أيضًا: للسيدات.. 3 طرق بسيطة لإجراء الفحص الذاتي لسرطان الثدي

بماذا تشعر المرأة أثناء الفحص؟

يعتبر إجراء تصوير الثدي بالأشعة غير مريح لمعظم النساء، والبعض يجده مؤلمًا، ويستغرق التصوير الشعاعي للثدي بضع لحظات فقط، ويختفي الانزعاج بعد دقائق قليلة، وغالبًا ما تشعر به المرأة يعتمد على مهارة التقني وحجم الثدي ومقدار الضغط عليهما.

قد يكون الثدي أكثر حساسية إذا كانت المرأة على وشك الدورة الشهرية، سيقوم طبيب حاصل على تدريب خاص يسمى اختصاصي الأشعة بقراءة صورة الثدي الشعاعية سيقوم بفحص الأشعة السينية بحثًا عن العلامات المبكرة لسرطان الثدي أو مشاكل أخرى.

قد يهمك: نوعان مختلفان لسرطان الثدي.. هل تختلف الأعراض المصاحبة لكل منهما؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية