أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل انتفاخ الغدد علامة على الإصابة بفيروس كورونا؟

02:15 م الأحد 04 أكتوبر 2020
هل انتفاخ الغدد علامة على الإصابة بفيروس كورونا؟

تورم العقد الليمفاوية

كتبت - ندى سامي:

بالرغم من تعايش الكثير من الدول مع أزمة فيروس كورونا إلا أنه لازال عداد تسجيل الإصابات مستمر، ومع مرور الوقت يكتشف مقدمو الرعاية الطبية العديد من الأعراض التي تضاف لقائمة أعراض الإصابة بعدوى كوفيد 19، وقد اشتكى البعض من انتفاخ الغدد أثناء الإصابة.. فهل يعد انتفاخ الغدد علامة على الإصابة بفيروس كورونا؟

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي العلاقة بين انتفاخ الغدد والإصابة بعدوى فيروس كورونا، وفقًا لـ "Health".

تورم الغدد ليست ضمن قائمة الأعراض الأساسية لـ"كوفيد 19"، والتي أقرتها منظمة الصحة العالمية ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، والتي نصت على ما يلي:

- الحمى.

- السعال.

- ضيق التنفس.

- الإعياء.

- آلام العضلات.

- صداع الرأس.

- التهاب الحلق.

- احتقان الأنف.

- سيلان الأنف.

- الغثيان.

- الإسهال.

- فقدان الشم والتذوق.

اقرأ أيضًا: هل تشعر بأحد أعراضها؟.. اضطرابات صحية تؤثر على وظيفة الغدة الدرقية

بالرغم من عمل قائمة محددة بالأعراض إلا أنه يبلغ مقدمو الرعاية الصحية عن أعراض أخرى جديد بعد ملاحظتها على عدد من المرضى بين الحين والآخر وجاء من بينها تورم الغدد.

وتورم الغدد يقصد به تورم العقد الليمفاوية وهي عبارة عن هياكل صغيرة على شكل حبة الفول والتي تعد جزءًا من جهاز المناعة في الجسم، ووفقًا للمعهد الوطني للسرطان هناك المئات من العقد الليمفاوية التي توجد في جميع أنحاء الجسم بما في ذلك المجموعات الموجودة في الرقبة، والإبطين، والصدر والبطن.

يوضح المعهد القومي للسرطان أن العقد الليمفاوية ترتبط ببعضها البعض وتقوم بتصفية المواد التي تنتقل عبر السائل اللمفاوي، وتحتوي على الخلايا الليمفاوية المعروفة أيضًا باسم خلايا الدم البيضاء التي تساعد الجسم على مقاومة العدوى والأمراض.

عندما يقاوم الجسم العدوى قد تصاب العقد الليمفاوية بالانتفاخ في هذا الجزء من الجسم، وفقًا لما قاله توماس روسو، أستاذ ورئيس قسم الأمراض المعدية في جامعة بوفالو، موضحًا أنه عند الإصابة بالتهاب في الجهاز التنفسي يمكن أن تتورم الغدد في الرأس والرقبة.

تمكن الأطباء من اكتشاف تورم الغدد الليمفاوية عبر عمل أشعة مقطعية في عدد من المصابين بعدوى كوفيد 19، والقليل من الحالات تم ملاحظة التورم عبر الفحص السريري، وإلى الآن لا توجد دراسة تؤكد أن تورم الغدد أحد أعراض التاجي المستجد، ولكن من المحتمل إصابة البعض بها مثلما يحدث في بعض حالات العدوى الفيروسية الأخرى لدى البعض والتي تسبب انتفاخ وتورم في الغدد.

يوصي الأطباء ومقدمو الرعاية بالالتزام بالعزلة واتباع تدابير السلامة والأمان في حال اكتشاف الإصابة بتورم وانتفاخ في الغدد من الأعراض الأخرى المؤكد لعدوى التاجي المستجد مثل ارتفاع الحرارة وآلام الجسم والسعال وفقدان الشم والتذوق، وطلب التدخل الطبي في حال تفاقم الأعراض.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية