الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

5 مكملات غذائية يحظر تناولها دون استشارة الطبيب.. إليك آثارها الجانبية

06:50 م الإثنين 30 نوفمبر 2020

أضرار المكملات الغذائية

كتبت - ندى سامي:

تساعد المكملات الغذائية على سد نقص الفيتامينات والمعادن بجسم الإنسان، ولكن تناولها بكميات كبيرة قد يسفر عن الإصابة ببعض الأضرار، لأنها من الأدوية التي تستدعي استشارة الطبيب قبل استخدامها.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يتعرض في الصفحات التالية، الآثار الجانبية لتناول المكملات الغذائية دون وصفة طبية، وفقًا لموقع "Every day health".

مساحة إعلانية

1- فيتامين د

يلعب فيتامين د دورًا كبيرًا في تعزيز امتصاص الجسم للكالسيوم المسئول عن تقوية العظام وحمايته من الكسور والهشاشة، ولكن تناوله دون إشراف طبي قد يؤدي إلى الإصابة بعدد من الآثار الجانبية، وتشمل:

- آلام العضلات.

- تقلب المزاج.

- تقلصات البطن.

- حصوات الكلى.

وأشارت بعض الأبحاث إلى أن الجرعات من فيتامين د قد تزيد أيضًا من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

2- سانت جون

نبتة يمكن تناولها كمشروب ساخن، مثل الشاي، كما أنها متوفرة في الصيدليات على شكل كبسولات مكملة تستخدم في علاج الاكتئاب الخفيف والقلق واضطرابات النوم.

والجمع بين عشبة سانت جون ومضادات الاكتئاب، قد يعرض المريض لمضاعفات خطيرة، قد تصل للوفاة، نتيجة ارتفاع مادة كيميائية في الدماغ تدعى "السيروتونين".

وقد تتداخل هذه العشبة مع أدوية أخرى وتقلل من فعاليتها، مثل حبوب منع الحمل.

3- الكالسيوم

يساهم الكالسيوم في تقوية العظام والأسنان وتعزيز صحة المفاصل، ولكن تناول مكملاته بدون فيتامين د قد يؤدي إلى ترسبه بالشرايين، خاصةً الشريان الأورطي، مما يعرضها للانسداد والتصلب، ومن ثم الإصابة بأمراض القلب.

4- زيت السمك

يتميز زيت السمك باحتوائه على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 التي تساعد على تعزيز الصحة العامة بشكل عام والقلب على وجه الخصوص، ولكن تناوله دون الرجوع للطبيب قد يتسبب في الإصابة ببعض الأضرار، أبرزها:

- القيء.

- الصداع.

- النزيف.

- آلام العظام.

- اضطرابات النوم، مثل الأرق.

5- الصويا

يعتبر فول الصويا من المصادر الجيدة للبروتين والألياف والمعادن، وتعتمد عليه بعض النساء كمكمل غذائي، لاحتوائه على مركبات شبيهة بهرمون الإستروجين، تعرف باسم الإيسوفلافون، ثبت أنها تساعد على تخفيف أعراض انقطاع الطمث.

ومع ذلك، هناك مخاوف من أن تزيد مركبات الإيسوفلافون من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو