خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

حملة التوعية ضد سرطان البروستاتا

إعلان

ماذا يحدث بجسمك عند الإصابة بنزلة البرد؟

05:19 م الثلاثاء 29 ديسمبر 2020
ماذا يحدث بجسمك عند الإصابة بنزلة البرد؟

نزلات البرد

كتبت - أمنية قلاوون:

ظاهريًا، تبدو نزلات البرد لبعض الأشخاص بأنها تسبب فقط الإصابة بالأعراض التنفسية، مثل السعال والعطس وسيلان الأنف، مع العلم أن هذا المرض الفيروسي ثبت أن له تأثيرات أخرى على الصعيدين العضوي والنفسي.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، التغييرات التي تطرأ على الجسم عند الإصابة بنزلات البرد، وفقًا لموقع "The healthy".

1- الجهاز التنفسي

الفيروس المسبب لنزلة البرد يستهدف في المقام الأول الجهاز التنفسي العلوي، لذلك يشعر المريض بمجموعة مختلفة من الأعراض التنفسية التي تتراوح حدتها بين بسيطة وشديدة، مثل التهاب الحلق والرشح والسعال، بحسب ما ذكرته مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC.

وأوضحت المراكز الأمريكية أن إصابة بعض الأشخاص بنزلات البرد من 3 إلى 4 مرات في العام الواحد، يرجع إلى سهولة استجابة الجهاز التنفسي لديهم مع العدوى الفيروسية المسببة لها.

2- الجهاز المناعي

يحارب الجسم الفيروس المسبب لنزلات البرد، عبر إطلاق بروتينات تسمى بـ"السيتوكينات"، مسئولة عن تحفيز الجهاز المناعي على إنتاج الخلايا التائية، للتخفيف من حدة الأعراض.

اقرأ أيضًا: 8 أعراض لنزلات البرد.. دليلك للتعافي منها بسرعة

3- الجهاز العصبي المركزي

رغم دور السيتوكينات في تخفيف الأعراض، ولكنها تؤثر على الجهاز العصبي المركزي وتجعل المريض يشعر بالخمول ويواجه صعوبة كبيرة في النوم بسبب ضيق التنفس.

4- الدماغ

في دراسة شملت 200 شخص، ونشرت نتائجها في دورية "Brain Behavior and Immunity"، وجد الباحثون أن الدماغ تتراجع قدرته على القيام بوظائفه الحيوية عند الإصابة بنزلة البرد، ولذلك يشعر المريض بقلة التركيز ونقص الانتباه.

5- الحالة النفسية

أما على الصعيد النفسي، يمر مريض البرد بحالة مزاجية سيئة، ومن ثم تزداد رغبته في الانعزال عن الآخرين، ويعود السبب إلى التغييرات التي تسببها السيتوكينات لكيمياء المخ.

اقرأ أيضًا: مما تتكون مجموعة البرد؟.. 4 أضرار خطيرة تسببها لصحتك

صحتك النفسية والجنسية