الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أضرار بالجملة.. هذا ما يحدث بجسمك عند العمل طوال اليوم

08:42 م الخميس 31 ديسمبر 2020

أضرار العمل طوال اليوم

كتبت - أمنية قلاوون:

يمتهن بعض الأشخاص وظائف تجبرهم على العمل طوال اليوم، مثل الأطباء. وخلال ساعات العمل الطويلة يصدر الجسم مجموعة من الإشارات التحذيرية، للفت الانتباه بأنه يحتاج إلى الراحة.

مساحة إعلانية

وإذا لم تستجب لها وحصلت على قسطٍ كافٍ من النوم، فمن الممكن أن تصاب بمجموعة من الأضرار، يستعرضها "الكونسلتو" في الصفحات التالية، وفقًا لموقع "Live strong".

مساحة إعلانية

1- ألم الظهر

من أبرز الأضرار الناتجة عن الأعمال المكتبية، حيث يتسبب الجلوس لفترات طويلة أمام شاشة الكومبيوتر في الضغط على المفصل العجزي الحرقفي، الذي يربط بين العمود الفقري والوركين، خاصًة إذا كان الشخص جالسًا في وضعية خاطئة، مثل وضع قدم على قدم.

2- ألم الرقبة

إذا كان مستوى رأسك أعلى بكثير من شاشة الكومبيوتر، فإن هذا الوضع يعرض عضلات الرقبة وفقرات العنق للإجهاد، الذي يمتد تأثيره ليسبب آلامًا شديدة بالكتفين.

3- ألم الأسنان

يحاول بعض الأشخاص تخفيف الضغط العصبي الذي يتعرضون له أثناء العمل بالجز على الأسنان، إلا أن هذه العادة الخاطئة قد تؤدي إلى تصدعها وتعرضها للكسر، فضلًا عن الشعور بآلام شديدة في الفكين.

وقد يكون ألم الأسنان ناتجًا عن وضعية الجلوس الخاطئة أثناء العمل، خاصةً إذا كانت تؤثر على فقرات العنق، التي بدورها تضغط على الأعصاب الموجودة بالفكين، ومن ثم الإصابة ببعض الأعراض المزعجة، مثل ألم الفك وتورم الفم والصداع الصدغي.

4- متلازمة النفق الرسغي

استخدام لوحة المفاتيح والفأرة لساعات طويلة، قد يؤدي إلى الشعور بألم في المعصمين، قد يتفاقم إلى حد الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي، وهو اضطراب ينتج عن تعرض العصب المتوسط الواصل بين الساعد وكف اليد للضغط الشديد.

5- الأرق

إذا كان عملك يجبرك على السهر لساعات متأخرة، فقد يعرضك ذلك للإصابة باضطرابات النوم، ولا سيما الأرق، نتيجة لارتفاع مستويات الكوريتزول "هرمون الإجهاد" في الدم.

6- الإصابة بالأمراض المزمنة

الإجهاد الذي يتعرض له الجسم عند العمل طوال اليوم، يتسبب في ارتفاع مستويات الكرويتزول بالدم، وهذا ما يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري والفشل الكلوي.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو