خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

7 بدائل طبيعية لعلاج الإمساك.. تعرف على أضرار الأدوية

06:42 م السبت 05 ديسمبر 2020
7 بدائل طبيعية لعلاج الإمساك.. تعرف على أضرار الأدوية

علاج الامساك

إعلان

كتبت - حسناء الشيمي:

يبحث المصابون بالإمساك عادةً عن الأدوية الملينة لتجنب آلام البطن، والتقلصات، والانتفاخ المصاحب لذلك، إذ تساهم في تخفيف الإمساك وتعزيز حركات الأمعاء المنتظمة، ولكن هناك العديد من الملينات الطبيعية المتاحة التي يمكن أن تكون فعالة مثل المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية في منع الإمساك.

نستعرض في السطور التالية تأثير الملينات على الجهاز الهضمي، ودورها في محاربة الإمساك، وبدائلها الطبيعية، وفقًا لـ"Healthline".

أولًا.. كيف تعمل الملينات

الملينات هي مواد إما تعمل على إرخاء البراز ويمكنها أيضًا تسريع العبور المعوي، مما يساعد على تسريع حركة الجهاز الهضمي لتحفيز حركة الأمعاء للتخلص من الفضلات المتراكمة.

غالبًا ما تستخدم الملينات لعلاج الإمساك، وذلك عندما تكون حركة الأمعاء بطيئة، وصعبة، وغالبًا تكون مؤلمة.

هناك عدة أنواع من الملينات تعمل بطرق مختلفة، وتشمل الفئات الرئيسية للملينات:

  • الملينات المكونة للكتل، تمتص الماء وتتورم لتكوين البراز.
  • ملينات البراز وتزيد من كمية الماء التي يمتصها البراز لجعله أكثر ليونة وأسهل في المرور.
  • الملينات المزلقة التي تغطي سطح البراز وبطانة الأمعاء للحفاظ على الرطوبة، مما يسمح ببراز أكثر ليونة ومرورًا أسهل.
  • ملينات تناضحية وتساعد القولون على الاحتفاظ بكمية أكبر من الماء، مما يزيد من تكرار حركات الأمعاء.
  • الملينات المنبهة وتعمل على تسريع حركة الجهاز الهضمي لتحفيز حركة الأمعاء.

اقرأ أيضًا: بديل طبيعي للملينات.. كيف يساعد التدليك في علاج الإمساك؟

ثانيًا.. البدائل الطبيعية لعلاج الإمساك

وعلى الرغم من أن الملينات لا تستلزم وصفة طبية يمكن أن تكون مفيدة جدًا في تخفيف الإمساك، إلا أن استخدامها في كثير من الأحيان يمكن أن يسبب اضطرابات بالكهرباء وتغيرات في التوازن الحمضي القاعدي، مما قد يؤدي إلى تلف القلب والكلى على المدى الطويل، لذا فالأفضل هو البحث عن بدائل طبيعية تكون آمنة، ونستعرضها إليكم في السطور التالية:

1- بذور الشيا

الألياف علاج طبيعي وواحد من أولى خطوط الدفاع ضد الإمساك، إذ ينتقل عبر الأمعاء، مما يضيف كتلة إلى البراز ويشجع على انتظام حركة الأمعاء، وتشير الدراسات إلى أن زيادة تناول الألياف يمكن أن تزيد من تكرار البراز وتلين البراز لتسهيل مروره.

2- البقوليات

البقوليات التي تشمل الفول والحمص والعدس والبازلاء والفول السوداني غنية بالألياف ، مما قد يشجع على انتظام الأمعاء، كما تساعد في زيادة إنتاج الجسم لحمض الزبد، وهو نوع من الأحماض الدهنية التي قد تعمل كملين طبيعي.

قد يهمك: ملين طبيعي.. إليك الحد المسموح به من الألياف لعلاج الإمساك

3- زيت الخروع

يتم إنتاج زيت الخروع من حبوب الخروع، وله تاريخ طويل من الاستخدام كملين طبيعي، فاستخدامه يطلق حمض الريسينوليك، وهو نوع من الأحماض الدهنية غير المشبعة المسؤولة عن تأثيره الملين.

ويعمل حمض الريسينوليك عن طريق تنشيط مستقبل معين في الجهاز الهضمي يزيد من حركة عضلات الأمعاء لتحفيز حركة الأمعاء.

4- الخضروات الورقية

تعمل الخضروات الورقية مثل السبانخ واللفت والملفوف بعدة طرق مختلفة لتحسين الانتظام ومنع الإمساك، فهي غنية بالعناصر الغذائية، مما يعني أنها توفر كمية جيدة من الفيتامينات والمعادن والألياف مع سعرات حرارية قليلة نسبيًا.

5- السنامكي

السنامكي عشب يستخدم غالبًا كملين منبه طبيعي، وله تأثير مخفف للإمساك عن طريق تسريع حركة الجهاز الهضمي لتحفيز حركة الأمعاء، كما أنها تزيد من امتصاص السوائل في القولون للمساعدة في مرور البراز

6- زيت الزيتون

وجدت بعض الأبحاث أن تناول زيت الزيتون يمكن أن يكون وسيلة فعالة لتخفيف الإمساك، إذ يعمل كملين طبيعي، ويوفر طبقة في المستقيم تسمح بمرور أسهل، إلى جانب تحفيز الأمعاء الدقيقة لتسريع العبور.

أظهرت الدراسات أن زيت الزيتون يعمل بشكل جيد في تحفيز حركة الأمعاء وتحسين أعراض الإمساك.

7- شرب الماء

شرب الماء ضروري للحفاظ على رطوبة الجسم، وانتظام حركة الأمعاء، ومنع الإمساك، وذلك عن طريق تحسين تناسق البراز، مما يسهل تمريره، ويمكنه أيضًا تضخيم تأثيرات المسهلات الطبيعية الأخرى، مثل الألياف.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية