أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 أخطاء نرتكبها عند تناول الأدوية.. و"الصحة": تقلل من فعاليتها

07:48 م الأربعاء 12 فبراير 2020
4 أخطاء نرتكبها عند تناول الأدوية.. و"الصحة": تقلل من فعاليتها

تقسيم الأدوية إلى نصفين

كتب – أحمد كُريّم:

يرتكب بعض الأشخاص عادات خاطئة عند تناول الأدوية، قد تبطل من مفعولها، وتجعل لها تأثيرات عكسية على الصحة العامة، تصل إلى حد الإصابة بعدد من المشكلات الصحية.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز الأخطاء التي يرتكبها البعض عند تناول الأدوية، وفقًا لمركز المعلومات الدوائية التابع لوزارة الصحة والسكان.

1- تقسيم الأقراص

يلجأ البعض إلى تقسيم الأقراص الدوائية كبيرة الحجم إلى نصفين، ويتناولون كل نصف على حدة، وفي أوقات مختلفة، مع العلم أن هذه العادة تجبر المعدة على التعامل المباشر مع المادة المعالة الموجودة في الدواء، ما يؤدي إلى الإصابة بمشكلات في الجهاز الهضمي.

2- تناول الأدوية بالملعقة

تناول أدوية الشراب بالملاعق المتوفرة بالمنزل، يجعل الجسم يحصل على جرعات زائدة أو ناقصة من الدواء، ولتفادي أضرار هذه المشكلة، يفضل الاعتماد على السرنجة الفموية أو ميكال الجرعات الذي يأتي مع الأدوية.

اقرأ أيضًا: أبرزها تقسيم الأقراص.. 6 عادات خاطئة تقلل من فعالية الأدوية (صور)

3- مضغ الأدوية

لا يستطيع البعض بلع الأقراص العلاجية كبيرة الحجم، فيلجأون إلى مضغها، مع العلم أن هناك أدوية لا يمكن مضغها أو إذابتها في الماء، لأن ذلك قد يؤدي إلى تغيير في طريقة امتصاص الجسم للمادة الفعالة المتوفرة بها.

4- الخلط بين قطرات العين والأذن

يعتقد البعض أن دواعي استخدام قطرات العين تتشابه مع استخدامات قطرات الأذن، فيقوموا بالخلط فيما بينهما، ما يؤدي إلى الإصابة ببعض المشكلات الصحية، لذلك يجب التحقق من المعلومات المدونة على كل المتسحضر قبل الشروع في تناوله.

قد يهمك: تناول الأدوية دون وصفة طبيب بين المتاح والـ«سداح مداح»

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية