يجعلها سامة.. 8 أطعمة يحظر تسخينها في الميكروويف

08:33 م الخميس 13 فبراير 2020
يجعلها سامة.. 8 أطعمة يحظر تسخينها في الميكروويف

الميكروويف

إعلان

كتب - كريم حسن:

على الرغم من الوقت الذي يوفر الميكروويف في طهي الطعام، ولكن يحظر على السيدات تسخين مجموعة محددة من الأطعمة بداخل هذا الجهاز، لأن الحرارة العالية المنبعثة منه قد تفقدها قيمتها الغذائية أو تجعلها غير صالحة للاستهلاك الأدمي، فما أبرزها؟

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، قائمة بأبرز الأطعمة التي يحظر تسخينها بجهاز الميكروويف، وفقًا لموقع "Health line".

أطعمة يحظر تسخينها في الميكروويف

1- البطاطس

عدم حفظ البطاطس بعد طهيها في الثلاجة، يجعلها بيئة جاذبة لنمو نوع ضار من البكتيريا، لا تستطيع الحرارة العالية المنبعثة من الميكروويف في القضاء عليها، وعند تناولها في هذه الحالة، قد يزداد خطر الإصابة بالتسمم الغذائي.

2- الأرز

عدم الاهتمام بحفظ الأرز بعد طهيه في الثلاجة، يجعله بيئة مناسبة لنمو وتكاثر الحويصلات البكتيرية، التي تتحول إلى جراثيم بفعل الحرارة العالية المنبعثة من الميكروويف، والتي تزيد من فرص الإصابة بأمراض معوية خطيرة، تصل إلى التسمم الغذائي.

3- البيض

الحرارة العالية الصادر من الميكروويف، قد تحول البروتين المتوفر في البيض إلى مادة سامة، قد تزيد من فرص الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، وقد يصل الأمر إلى حد التسمم الغذائي.

اقرأ أيضًا: للريجيم.. 5 وجبات صحية يمكنك طهيها في الميكروويف

4- الثوم

يتميز الثوم بعناصر الغذائية المعززة للجهاز المناعي، ولكن عندما يتعرض للموجات الكهرومغناطيسية الصادرة من الميكروويف، قد يكون له تأثير عكسية على الصحة العامة، ما يزيد من فرص الإصابة بالأمراض المعوية.

5- الخضروات الورقية

من الأطعمة التي يحظر تسخينها بالميكروويف، لاحتواء الخضروات الورقية على كمية عالية من النترات، التي تتحول إلى مواد سامة عند تعرضها في حالة تعرضها للحرارة العالية المنبعثة منه.

6- المشروم

يحتوي المشروم على نسبة عالية من البروتين، الذي يتحول إلى مواد شديدة السمية عند تعرضه لدرجة الحرارة العالية الصادر عن الميكروويف، ما يؤدي إلى الإصابة بالتسمم الغذائي.

7- اللحوم المجمدة

الحرارة المرتفعة المنبعثة من الميكروويف غير قادرة لطهي اللحوم المجمدة بشكل جيد، فتظل البكتيريا العالقة بها كما هي، وإذا تم تناولها في هذه الحالة، ومن المحتمل أن يصاب الإنسان بالتسمم الغذائي.

قد يهمك: أطعمة تفقد قيمتها الغذائية بالتسخين

8- الحليب

تسخين الحليب في الميكروويف يمنع الجسم من الحصول على عناصره غذائية بشكل كامل، خاصةً فيتامين B12، لأن الحرارة العالية المنبعثة منه تفقد اللبن قيمته الغذائية، ولهذا السبب، ينصح بغليه على البوتوجاز، ولمزيد من التفاصيل عن طريقة غلي الحليب اضغط هنا

أضرار الميكروويف

يتسبب في حدوث خلل في النبضات الكهربائية في الرأس، مما يؤدي إلى تلف خلايا الدماغ على المدى البعيد.

- يزيد من فرص الإصابة بالاضطرابات الهرمونية.

- يفقد بعض الأطعمة قيمتها الغذائية، فلا يستطيع الجسم الاستفادة منها بعد تناولها.

- ضعف الجهاز المناعي بالجسم، مما يزيد خطر الإصابة بالأمراض المختلفة.

- إنتاج بعض المواد المسرطنة عند تسخين الأطعمة في الأواني البلاستيكية، مما يتسبب في إصابة الجسم بالأورام.

قد يهمك أيضًا: تستخدم الميكرويف..إليك خطورته على صحتك

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية