أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد رحيل نادية لطفي.. طبيب يوضع العلاقة بين النزلة الشعبية والغيبوبة

06:23 م الثلاثاء 04 فبراير 2020

كتبت - حسناء الشيمي:

رحلت عن عالمنا، الفنانة القديرة نادية لطفي، عن عمر يناهز 83 عامًا، بعد صراع مع المرض، حيث أصيبت منذ بضعة أيام، بنزلة شعبية حادة أدخلتها في غيبوبة، نقلت على إثرها إلى المستشفى، إلى أن غيبها الموت ظهر اليوم.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" مضاعفات النزلة الشعبية الحادة، ولماذا تسبب الغيبوبة للمصابين بها؟ وفقًا للدكتور طه بكري، أستاذ أمراض الصدر والباطنة بجامعة الأزهر.

النزلة الشعبية الحادة

عدوى تصيب الشعب الهوائية، ويصاحبها ارتفاع في درجة الحرارة، وسعال، وآلام في الصدر، ويستدعي علاجها التوقف على نوع العدوى، سواء فيروسية أو بكتيرية أو فطرية.

لماذا تسبب النزلة الشعبية الحادة الغيبوبة للمصابين بها؟

1- الالتهاب الرئوي

تزيد النزلة الشعبية الحادة من فرص الإصابة بالالتهاب الرئوي، نتيجة امتلاء حويصلات الرئة بإفرازات، تعيق دخول وخروج الغازات من الجسم، فتقل نسبة الأكسجين بالجسم وتزداد نسبة ثاني أكسيد الكربون، ما يؤدي إلى حدوث خلل في جميع أعضاء الجسم، ولا سيما المخ، الأمر الذي يتسبب في دخول المريض في غيبوبة.

اقرأ أيضًا: نزلات شعبية ومعوية في المدارس... نصائح ضرورية لحماية طفلك

2- هبوط عضلة القلب

من المضاعفات المحتمل التعرض لها عند الإصابة بالنزلة الشعبية، نتيجة ارتفاع نسبة ثاني الأكسيد الكربون بالجسم وقلة الأكسجين، الأمر الذي يزيد من الضغط على عضلة القلب، لمحاولة ضخ قدر أكبر من الدم المؤكسد إلى جميع أعضاء الجسم، فتتعرض للاعتلال، ما يؤدي إلى عدم وصل التروية الدموية اللازمة إلى المخ، ومن ثم الدخول في غيبوبة.

3- التهاب المخ

التهاب الشعب الهوائية الناتج عن العدوى البكتيرية أو الفيروسية أو الطفيلية، قد ينتقل إلى المخ عبر مجرى الدم، مسببًا التهابات حادة بالدماغ، ما يؤدي إلى الدخول في غيبوبة، ولكنها من المضاعفات النادرة التي يتعرض لها المصابين بالنزلة الشعبية الحادة.

قد يهمك: بعد وفاة طلعت زكريا.. كيف أودى الالتهاب الرئوي بحياته؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية