أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

3 أشياء يجب مراعاتها قبل شراء واستخدام معقم اليدين.. هل له أضرار؟

11:14 ص الخميس 12 مارس 2020
 3 أشياء يجب مراعاتها قبل شراء واستخدام معقم اليدين.. هل له أضرار؟

معقم اليد

كتبت - ياسمين الصاوي:

وسط قلق ومخاوف من انتشار فيروس كورونا، زداد الإقبال على شراء معقم الأيدي، كحل وقائي في حالة عدم توافر المياه اللازمة لغسل اليدين، والتخلص من البكتيريا والفيروسات العالقة بها.

ولكن هناك أشياء يجب مراعاتها عند شراء واستخدام معقم اليدين، حتى يكون فعالًا في القضاء على الفيروسات، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقع "ديلي ميل".

نسبة الكحول

يرى الباحثون أن معقم الأيدي الذي يحتوي على نسبة عالية من الكحول، قد يكون حلًا مثاليًا للقضاء على الفيروسات المحتمل أن تصيب الجهاز التنفسي بالأمراض.

لذلك، يجب مراعاة أن يحتوي معقم اليدين على نسبة عالية من الكحول، لا تقل عن 70%، وهذا أشار إليه مارك ويلكوس، عالم الأحياء المجهرية بمستشفى ليدز التعليمي، مؤكدًا أن الأنواع التي تحتوي على 40% من الكحول، لا تعتبر فعالة في تدمير الفيروسات.

وقت الاستعمال

يجب استخدام معقم اليدين على الفور، بعد لمس أي شيء أثناء التواجد خارج المنزل، خاصةً بوسائل المواصلات التي تعتبر بيئة خصبة للبكتيريا والجراثيم، مع مراعاة تعقيم الأدوات الشخصية، وعدم السماح للآخرين بالتشارك فيها، حسبما أكد ويلكوس.

اقرأ أيضًا: هل استخدام معقم اليدين يمنع الإصابة بكورونا؟

طريقة الاستعمال

ليست الأزمة في كمية الجل التي يتم وضعها على اليد، ولكن في كيفية فرك اليدين جيدًا بها، بحيث يصل إلى المناطق التي تتراكم بها الفيروسات، مثل بين الأصابع وأسفل الأطافر، مع ضرورة خلع ساعة اليد قبل استخدام المعقم، لتطهير المعصم.

ويجب الانتباه إلى أنه في حالة عدم تنظيف اليدين جيدًا، وتم وضعهما على الوجه، فمن الممكن أن ينتقل فيروس كورونا إلى الفم أو الأنف أو العين بسهولة.

أضرار معقم اليد

على الرغم من فوائد معقم اليد الذي يحتوي على نسبة عالية من الكحول في محاربة فيروس كورونا، إلا أنه يمكن أن يؤدي إلى جفاف الجلد، ويصبح الأمر مشكلة حقيقية لدى الأشخاص الذين يعانون من الأمراض الجلدية، مثل الإكزيما.

وتستخدم بعض الشركات مواد كيميائية أخرى، مثل الكلور، المعروف بقدرته على قتل الفيروسات، لكن وضع الكلور على اليد مباشرة يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالحروق.

معقم اليد أم الماء والصابون.. أيهما أكثر فعالية؟

يعتبر الماء والصابون من أفضل الطرق لتنظيف اليدين والوقاية من العدوى، خاصة قبل تناول الطعام، ولمس الوجه، وبعد استخدام المرحاض، في حين يعد معقم اليد بديلًا له بعد لمس الأسطح في الأماكن العامة، ويجب العلم أنه في حالة اتساخ اليدين، فلا يستطيع الكحول الموجود في معقم اليد الوصول إلى جميع الفيروسات العالقة بالجلد، والقضاء عليها.

قد يهمك: هل الماء والصابون أفضل منه؟.. إليك الطريقة الآمنة لاستخدام معقم اليدين

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية