أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد إصابة منة عرفة.. لماذا يستدعي علاج التهاب الزائدة الدودية استئصالها؟

10:22 م الإثنين 02 مارس 2020
بعد إصابة منة عرفة.. لماذا يستدعي علاج التهاب الزائدة الدودية استئصالها؟

الفنانة الشابة منة عرفة

الكونسلتو

تعرضت الفنانة الشابة منة عرفة، اليوم الاثنين، لوعكة صحية، نقلت على إثرها لمستشفى بالتجمع الخامس، حيث تبين للأطباء أنها تعاني من التهاب حاد في الزائدة الدودية.

وطمأنت عرفة جمهورها، عبر حسابها الشخصي على موقع الصور والفيديوهات "إنستجرام"، قائلةً: "شكرًا لكل الناس اللي سألت عليا وجاتلي المستشفى، أنا أسفة لو فيه حد معرفتش أرد عليه، أنا عملت العملية وبقيت أحسن الحمد لله".

منة عرفة وعلي غزلان

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" كل ما تريد معرفته عن التهاب الزائدة الدودية.

أعراض التهاب الزائد الدودية

وفقًا لموقع "Health Line"، هناك عدة أعراض يعاني منها المصاب بالتهاب الزائدة الدودية، وأبرزها:

- ألم شديد بالناحية اليمنى أسفل البطن.

- فقدان الشهية.

- عسر الهضم.

- الغثيان.

- القيء.

- الإمساك.

- انتفاخ البطن وتورمها.

- احتباس الغازات في الجسم.

- ارتفاع درجة الحرارة.

- تورم البطن.

وهذا ما أكده دكتور أحمد يوسف، استشاري أمراض الباطنة، مشيرًا إلى أن الشعور بآلام شديدة في الناحية اليمنى أسفل البطن، هو العرض الرئيسي للالتهاب الزائدة الدودية.

وقال يوسف إن التهاب الزائدة الدودية تكمن خطورته في تشابه أعراضه مع بعض الأمراض الأخرى، مؤكدًا أن المغص الكلوي -على سبيل المثال- يتشارك في معظم الأعراض السابق ذكرها، ما يستدعي التوجه إلى الطبيب المختص، للخضوع إلى بعض الفحوصات الطبيية، للوقوف على المرض المتسبب في هذه الأعراض.

اقرأ أيضًا: بهذه الفحوصات.. يمكنك التفرقة بين ألم الزائدة الدودية والمبيض

أسباب التهاب الزائدة الدودية

وأشار استشاري أمراض الباطنة إلى أن التهاب الزائدة الدودية لا يوجد له أسباب محددة، لكنه يرجح أن يكون الإفراط في تناول الخضروات أو الفاكهة التي تحتوي على بذور صغيرة، تسبب انسداد للزائدة الدودية، وتصيبها بالالتهابات.

وأضاف الدكتور ياسر عامر، أستاذ الجراحة العامة بكلية الطب جامعة الأزهر، أن التهاب الزائدة الدودية غالبًا ما يحدث فجأة، وقد يتسبب الإمساك المزمن في الإصابة به.

مضاعفات التهاب الزائد الدودية

وأكد يوسف أن إهمال علاج التهاب الزائدة الدودية قد يتسبب في إحداث ثقبًا فيها، وقد يتفاقم الالتهاب إلى حد انفجار الزائدة، ما يؤدي إلى تسرب المواد المتراكمة بداخلها، الأمر الذي يسفر عن انسداد الأمعاء.

قد يهمك: انفجار الزائدة الدودية قد يؤدي للوفاة.. انتبه لهذه الأعراض

طرق تشخيص التهاب الزايدة الدودية

أوضح عامر أن الفحص الإكلينيكي لا يكفي لتشخيص التهاب الزائدة الدودية، مشيرًا إلى أن هناك بعض الفحوصات الطبية التي عادةً ما يعتمد عليها الطبيب في هذه الحالة، ومنها:

- صورة دم كاملة.

- فحص وظائف الكبد والكلى.

- تحليل السيولة.

- موجات صوتية على البطن والحوض.

- أشعة عادية على البطن.

وأضاف يوسف أن الطبيب قد يكون بحاجة إلى عمل تحليل بول، لمعرفة إذا كان المريض يعاني من حصوات الكلى أو عدوى المسالك البولية أم لا، مضيفًا أن معظم الأطباء قد يحتاجون أيضًا إلى عمل صورة دم كاملة للمريض، وفي حالة ارتفاع كرات الدم البيضاء، فهذا يدل على أن المريض يعاني من التهاب الزائدة الدودية.

علاج التهاب الزائد الدودية

العلاج الدوائي، لا يعتبر حلًا نهائيًا لالتهاب الزائدة الدودية، لأن المضادات الحيوية التي يصفها معظم الأطباء في هذه الحالة تقوم فقط بتهدئة الالتهابات وليس علاجها بشكل نهائي، بحسب ما ذكر عامر.

كما أكد أن التدخل الجراحي لاستئصال الزائدة الدودية، هو العلاج الوحيد لهذه المشكلة، لاحتمالية الإصابة بها مرة أخرى إذا تم الاعتماد على المضادات الحيوية للتعافي منها.

قد يهمك أيضًا: هل استئصال «الزايدة» أو «المرارة» يسبب زيادة الوزن؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية