انفجار الزائدة الدودية قد يؤدي للوفاة.. انتبه لهذه الأعراض

01:01 م الأربعاء 02 مايو 2018
انفجار الزائدة الدودية قد يؤدي للوفاة.. انتبه لهذه الأعراض

انفجار الزائدة

إعلان

كتبت- أسماء أبو بكر

إهمال علاج التهاب الزائدة الدودية ربما يؤدي لانفجارها، خاصة إذا كان الالتهاب شديدًا، الأمر الذي يعرض المريض لمخاطر كثيرة قد تصل إلى الوفاة، فما الأعراض التي تشير إلى حدوث انفجار في الزائدة؟

مضاعفات خطيرة

الدكتور ياسر عامر، أستاذ الجراحة العامة بكلية الطب جامعة الأزهر، يؤكد أن انفجار الزائدة يسبب مضاعفات خطيرة، فقد يؤدي إلى حدوث التصاقات في البطن أو تكوُّن خراج، موضحًا أن حدوث انفجار يعني خروج محتويات الزائدة إلى أجهزة الجسم، وهذه المحتويات ملوثة وتحتوي على نسبة عالية من الميكروبات، بالتالي تسبب مشاكل صحية كثيرة، حيث يصل المحتوى الصديدي للغشاء البريتوني ويسبب التهاب فيه.

يتابع أستاذ الجراحة العامة أن هناك انفجار موضعي لا ينتشر في البطن كلها لكن في منطقة الحوض فقط، وانفجار كلي في البطن يسبب التهاب كامل، ما يؤدي في بعض الأحيان إلى حدوث ما يسمى بالصدمة التسممية التي تتسبب في فشل وظائف أعضاء الجسم، الأمر الذي قد يؤدي للوفاة.

أعراض مصاحبة

انفجار الزائدة يصاحبه عددًا من الأعراض، يوصي «عامر»، بضرورة التوجه للطبيب على الفور بمجرد ملاحظة عرض أو أكثر منها، وهي:

أعراض عامة

- ارتفاع شديد في درجة الحرارة.

- زيادة في معدل ضربات القلب.

- انخفاض الضغط.

- اضطراب الوعي.

- إجهاد شديد.

أعراض موضعية

- انتشار الألم في البطن بالكامل.

- شد في عضلات البطن.

- انتفاخ بالقولون والأمعاء.

- توقف في حركة الأمعاء، وهو من الأعراض المتأخرة.

تنظيف واستئصال

في حال حدوث انفجار الزائدة لا بد من التدخل الجراحي لعمل تنظيف أولًا وتفريغ المحتوى الصديدي الموجود في الغشاء ثم استئصال الزائدة، لكن في حالة وجود خراج لا يتم استئصالها إلا بعد مرور فترة على إجراء جراحة لتصريف الخراج أولًا، وفقا لـ«عامر».

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية