أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فيروس كورونا| 5 أمراض تستدعي المجازفة والخروج من المنزل لزيارة الطبيب

01:02 م الثلاثاء 24 مارس 2020
فيروس كورونا| 5 أمراض تستدعي المجازفة والخروج من المنزل لزيارة الطبيب

زيارة الطبيب

كتبت - آلاء نبيل:

يعاني بعض الأشخاص من مشكلات صحية، تستدعي التوجه إلى الطبيب المعالج من آنٍ لآخر، لإجراء فحوصات طبية، يتم من خلالها متابعة تطور الحالة المرضية.

ومع الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد، لم يستطع البعض الالتزام بمواعيد الذهاب إلى الطبيب المعالج، واضطرتهم الظروف للمكوث في المنزل، كإجراء احترازي لمنع الإصابة بهذا المرض القاتل.

هل يجب الالتزام بمواعيد الزيارات الطبية الدورية مهما كانت الظروف؟

وفقًا لموقع "Webmd"، الحالة الصحية الخاصة بكل مريض، هي المتحكم الرئيسي في الإجابة على هذا السؤال، لأن هناك أمراض تستدعي من المصابين بها الالتزام بمواعيد زيارة الطبيب، وأبرزها:

1- مرضى السرطان، لأن حالتهم الصحية تتطلب زيارة الطبيب المعالج بصورة دورية، خاصةً إذا كان المريض يتلقى جلسات العلاج الكيماوي أو الإشعاعي.

2- السيدات الحوامل، حالتهن الصحية تتطلب الفحص الدوري، لمتابعة تطورات الحمل التي تحدث باستمرار.

3- مرضى القلب، يجب أن يكونو حارصين على الالتزام بمواعيد زيارة الطبيب، لمتابعة حالتهم الصحية.

اقرأ أيضًا: لماذا يجب البقاء في المنزل 14 يومًا في ظل انتشار فيروس كورونا؟

4- مرضى الجهاز التنفسي، قد يتعرضون بشكل مفاجئ لبعض المشكلات الصحية التي تستدعي زيارة الطبيب على الفور للسيطرة عليها، مثل الأزمات الربوية التي يعاني منها المصابين بمرض الربو، ولكن في الأغلب، يمكنهم التنسيق مع الطبيب المعالج، بحيث يقلل عدد الزيارات، وفي المقابل سيكونون أكثر حرصًا على الالتزام بتناول الأدوية في مواعيدها، دون الإخلال بالجرعات التي يحددها الطبيب.

5- يوصى الأطباء بتجنب الذهاب لأطباء الأسنان، لأن كورونا من الأمراض الفيروسية التي تنتقل عن طريق الرذاذ الصادر من الفم والأنف، إلا أن حالات كسر الأسنان أو الإصابة بالتهابات اللثة التي يصاحبها آلام شديدة بالأسنان، لا يمكن السيطرة عليها بتناول جرعات من الأدوية المسكنة، وفي هذه الحالة، يجب التوجه إلى الطبيب دون تفكير.

وبشكل عام، يفضل أن يقوم الأطباء بتعليق الزيارات، إلى حين انتهاء أزمة فيروس كورونا، لأن التجمعات التي تشهدها العيادات قد تؤدي إلى نقل العدوى من المرضى إلى الأشخاص الأصحاء.

لذا، يجب البحث عن بدائل أخرى، كالاتفاق مع الطبيب لإدارة العلاج دون الحاجة إلى التوجه للعيادة، عن طريق المكالمات الهاتفية أو الفيديو شات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية