أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف يتعافى بعض المصابين بفيروس كورونا بدون أدوية؟

01:16 م الأربعاء 25 مارس 2020
كيف يتعافى بعض المصابين بفيروس كورونا بدون أدوية؟

مكافحة المناعة لفيروس كورونا

كتب - كريم حسن:

لا يزال فيروس كورونا المستجد يطل علينا ببعض الظواهر الغريبة من آنٍ لآخر، فبعد أن لاحظ الأطباء أن الأشخاص الذين يتعافون من المرض، من المرجح أن يصابوا به مرة أخرى، تبين لهم أن كوفيد-19 قد يصيب البعض دون الشعور بذلك، ويتعافوا منه دون تناول الأدوية، فما السبب وراء ذلك؟

من المعروف أن المنظومة المناعية، مجموعة من الأعضاء الحيوية التي تتكاتف لمكافحة الفيروسات والبكتيريا والميكروبات، وتمنع تسللها داخل الجسم، وبالتالي تقل فرص الإصابة بالأمراض.

ولمزيد من التفاصيل عن المنظومة المناعية اضغط هنا

وعليه، كلما ازدادت قوة الجهاز المناعي، يصبح الجسم أكثر قدرة على مكافحة الفيروسات والقضاء عليها قبل أن تصيبه بالأمراض، والعكس صحيح.

وفي هذا الصدد، أوضحت دراسة أسترالية كيفية عمل الجهاز المناعي بالجسم ضد فيروس كورونا، في حال الإصابة به، والتي تشبه كثيرًا طريقة تعامله مع الفيروس لنزلات البرد والأنفلونزا، وفقًا لموقع "سكاي نيوز".

وتعتمد مكافحة الجهاز المناعي لفيروس كورونا على بعض الخلايا المناعية القادرة على مكافحة الفيروس المستجد، بحسب ما توصل إليه معهد بيتر دوهرتي للأمراض والمناعة في ملبورن.

واستطاع المعهد اكتشاف تلك الخلايا المناعية أثناء معالجة سيدة مصابة بالفيروس في أستراليا، حيث لاحظوا ظهور تلك الخلايا قبل تماثلها للشفاء بأيام قليلة.

اقرأ أيضًا: لماذا يصاب المتعافون من كورونا بالفيروس المستجد مرة أخرى؟

وأثبتت دراسات أخرى أن تلك الخلايا التي ظهرت لمكافحة فيروس كورونا، هى نفسها التي تظهر عند الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا، وهو ما يؤكد قدرة الجهاز المناعي على مواجهة فيروس كورونا، وتخليص الجسم منه، بشرط كفاءته العالية.

وعليه، فلابد على أي شخص يعاني من أعراض الإصابة بفيروس كورونا، البقاء في المنزل لمدة سبعة أيام دون الحاجة للذهاب للطبيب، وعلى أفراد أسرته الدخول في حجر منزلي لمدة 14 يومًا، لتجنب انتشار العدوى، بحسب تصريحات جورجين نانوس، الطبيبة الأمريكية، لوكالة أنباء "رويترز".

متى يجب زيارة الطبيب؟

وبشكل عام، في حال عدم الشفاء، واستمرار تطور الأعراض الأخرى المصاحبة للإصابة بفيروس كورونا، بسبب عدم قدرة الجهاز المناعي على مجابهة الفيروس، لا بد من الإسراع في الذهاب إلى الطبيب المختص، لاتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة.

إلا أن نافوس أشارت إلى أن هناك فئات محددة يتعين عليها استشارة الطبيب المختص عند الإصابة بأعراض فيروس كورونا، وأبرزها:

- الأطفال الرضع إذا ارتفعت درجة حرارتهم.

- الأطفال الأكبر سنًا إذا استمر ارتفاع درجة الحرارة لمدة تزيد عن 3 أيام أو في حال تجاوزها 39 درجة مئوية.

- الأشخاص البالغون إذا ارتفعت حرارة أجسادهم عن 40 درجة مئوية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية