أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طبيبة تؤكد: مسحوق الغسيل يوفر حماية مؤقتة من فيروس كورونا

11:24 ص الإثنين 30 مارس 2020
طبيبة تؤكد: مسحوق الغسيل يوفر حماية مؤقتة من فيروس كورونا

مسحوق الغسيل

كتبت - هدى عبد الناصر ومادي غيث:

النظافة، هي السبيل الوحيد الآن للوقاية من فيروس كورونا المستجد، حتى تؤتي جهود العلماء ثمارها، ويتوصّلون إلى علاج نهائي ولقاح مضاد لمرض كوفيد-19.

وهذا ما أشارت إليه مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC في تصريحات سابقة، إلا أن النظافة لا تنطبق فقط على النظافة الشخصية، بل يجب مراعاتها مع المتعلقات الموجودة في المنزل، ولا سيما أواني الطهي والصحون والملابس، على اعتبارهم من الأسطح التي تتراكم عليها الفيروسات، الأمر الذي جعل السيدات أكثر حرصًا على تنظيفها بمساحيق الغسيل، فهل هي فعالة للحد من الإصابة بالفيروس التاجي؟

هل مسحوق الغسيل يقتل فيروس كورونا؟

تقول الدكتور وفاء علم الدين، استشاري الأمراض الجلدية، إن السيدات التي تعتاد على تنظيف أواني الطهي والصحون والملابس بمساحيق الغسيل، هن الأقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد، ولكن يرجى العلم أن هذه المنظفات توفر حماية مؤقتة لأفراد الأسرة، فمجرد الخروج من المنزل -على سبيل المثال- تتراكم الكائنات الدقيقة، ولا سيما الفيروسات، على أسطح الملابس مرة أخرى، ولهذا السبب، يجب الحرص على غسلها فور العودة من الخارج، لمنع انتقال العدوى داخل المنزل.

اقرأ أيضًا: مسحوق غسل الصحون يهددِك بأمراضٍ جلدية.. إليك طرق الوقاية

أضرار استخدام الليمون في غسل الصحون

وتحذر الدكتورة إيمان سند، استشاري الأمراض الجلدية والليزر، من استخدام الليمون في تنظيف الصحون، فعلى الرغم من فعاليته في قتل الفيروسات بفعل المواد الحامضية التي يحتوي عليها، إلا أن الليمون يتسبب في تلف الحاجز الوقائي الموجود على البشرة، مما يؤدي إلى الإصابة بالجفاف والتشققات، وقد يصل الأمر إلى حد الأكزيما.

وتتفق معها علم الدين، مشيرةً إلى أن الليمون يهدد الجلد بالعديد من المشكلات، خاصةً إذا تم استخدامه فور التعرض لأشعة الشمس، مما يؤدي إلى الإصابة بالتصبغات الجلدية.

وتشدد استشاري الأمراض الجلدية على خطورة ملامسة الليمون لأسطح الجروح والخدوش المكشوفة، حيث يزيد من فرص الإصابة بالتهابات شديدة، مناشدةً السيدات بضرورة ارتداء قفازات الأيدي، وذلك لسببين:

- لحماية اليدين من المواد الكيميائية الموجودة بمساحيق الغسيل، والتي تفقد البشر الخلايا الدهنية التي تحميها من الفيروسات.

- للتقليل من فرص الإصابة بالجفاف الناتج عن التعرض للمياه لفترات طويلة.

نصائح للوقاية من كورونا بشكل آمن

وتوصي علم الدين، بضرورة الالتزام بعدد من الإرشادات على مدار اليوم، لتجنب الإصابة بفيروس كورونا المستجد دون الإضرار بالصحة العامة، وأبرزها:

- عدم خلط المنظفات ببعضها البعض.

- تخفيف الكلور والكحول والخل بالمياه فقط قبل الشروع في استخدام أحد منها.

- تجنب استخدام الكحول والكلور بكثرة، للحفاظ على صحة الجلد.

- غسل اليدين بالماء والصابون بعد غسل الصحون، لمدة لا تقل عن 20 ثانية.

- استخدام الماء الساخن عند التنظيف، لأن الحرارة العالية تساهم في قتل الفيروسات.

قد يهمك: أضراره خطيرة.. هاني الناظر يحذر من أخطاء استخدام الكلور

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية