أخطرها سرطان الجلد.. إليك أضرار التدخين على صحة البشرة

06:13 م الأربعاء 04 مارس 2020
أخطرها سرطان الجلد.. إليك أضرار التدخين على صحة البشرة

أضرار التدخين على صحة البشرة

إعلان

كتب - كريم حسن:

يعتقد بعض الأشخاص أن أضرار التدخين على الصحة العامة تقتصر فقط على الإضرار بصحة الجهاز التنفسي والإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولكن أثبتت الكثير من الأبحاث أن المواد الكيميائية الموجود بالتبغ قد تلحق الضرر بصحة البشرة، وتصيبها بعدد من الأمراض الجلدية.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" أضرار التدخين على البشرة، وفوائد الإقلاع عنه على صحة الجلد، وفقًا لموقع "Health".

كيف يضر التدخين بصحة البشرة؟

يؤثر التدخين بشكلٍ مباشر على صحة الجلد، حيث يؤثر سلبًا على مستويات الدم المؤكسد الواصل إلى البشرة، ما يؤدي إلى تلف خلايا البشرة الخارجية، وبالتالي تحدث الإصابة بالأمراض الجلدية التالية:

اسمرار البشرة

يحتوي التبغ على حوالي 4000 مادة كيميائية، قد تتسبب في انخفاض مستويات الكولاجين المسئول عن نضارة البشرة، ومع قلة التروية الدموية الواصلة إلى الجلد، تتعرض البشرة للاسمرار، فضلًا عن انتشار بقع داكنة في مناطق متفرقة بالجسم.

الهالات السوداء

عادةً ما يعاني المدخنون من الأرق، لأن تبغ يحتوي على نسبة عالية من النيكوتين، الذي يعد من المواد المنبهة التي تساعد على السهر ليلًا، ما يؤدي إلى ظهور هالات سوداء أسفل العينين، نتيجة عدم الحصول على القدر الكافي من النوم.

اقرأ أيضًا: سيجارة المطر تساعد على التدفئة.. 6 خرافات شائعة عن التدخين

ترهل الجلد

كما ذكرنا سلفًا أن التبغ يحتوي على مواد كيميائية، يصل عددها إلى 4000 مادة، تؤثر سلبًا على مستويات الكولاجين، وهو البروتين الرئيسي المغذي للبشرة، فيفقد الجلد نضارته ومرونته، ما يؤدي إلى ترهله في نهاية المطاف.

تجاعيد الوجه

يزيد التدخين من فرص ظهور تجاعيد البشرة وخطوط الوجه في سن مبكرة، نتيجة ترسب المواد الكيميائية الموجودة بالتبغ على الجدران الداخلية للشرايين، فتقل التروية الدموية الواصلة إلى البشرة، فتفقد نضارتها وحيويتها.

قد يهمك: هل يؤثر التدخين على الصحة النفسية؟

الصدفية

من الأمراض الجلدية التي يسفر عنها التدخين، فمعظم المدخنين يعانون من ظهور قشور سميكة -يتراوح لونها بين الأحمر والأبيض- في أماكن متفرقة بالجسم، خاصةً بالرأس، واليدين، والظهر، والبشرة.

سرطان الجلد

لا تقتصر أضرار المواد الكيميائية الموجودة بالتبغ على اسمرار البشرة أو ترهل الجلد، بل قد تؤدي أيضًا إلى الإصابة بسرطان الجلد، لأنها هذه المواد تسبب تلف لخلايا الجلد أو تقوم بتحويرها إلى أورام خبيثة.

فوائد الإقلاع عن التدخين على صحة البشرة

الإقلاع عن التدخين من شأنه أن يساعد البشرة على استعادة نضارتها وحيويتها، لأن مع مرور الوقت، سوف تسترد الشرايين قدرتها على إيصال الدم المحمل بالأكسجين إلى الجلد، ومن ثم سوف تختفي تجاعيد الوجه وترهلات الجلد والبقع الداكنة.

ومع انخفاض نسبة النيكوتين، سوف يستطيع المدخن الحصول على القدر الكافي من النوم، وبالتالي سوف تختفي الهالات السوداء.

قد يهمك أيضًا: احذر.. التدخين يسبب تلك المشكلات للعين

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية