الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أبرزها الشوفان.. 10 أطعمة تمنعك من زيارة طبيب القلب (صور)

10:13 م الأربعاء 04 مارس 2020

كتبت - هدى عبد الناصر

يستدعي القلب اتباع نظام غذائي صحي، يشتمل على أطعمة غنية بالعناصر الغذائية التي تساعده على القيام بوظيفته الحيوية، المتمثلة في ضخ دم المحمل بالأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز الأطعمة المفيدة لصحة القلب، وفقًا لموقع "Health".

مساحة إعلانية

1- الشوفان

يعتبر الشوفان من الحبوب الكاملة التي تمثل أهمية كبيرة لصحة القلب والأوعية الدموية، نظرًا لمحتواه العالي من العناصر الغذائية التي تحميه من الأمراض، مثل الألياف التي تساهم في خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم، فضلًا عن فيتامين سي الذي يساعد على ضبط ضغط الدم.

2- السلمون

يعد السلمون من الأسماك الدهنية المفيدة لصحة القلب، حيث أثبتت بعض الدراسات أن تناوله مرتين أسبوعيًا يقلل من فرص الوفاة بالأزمات القلبية، لاحتوائه على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3، التي تساهم في خفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية بالجسم.

3- الأفوكادو

من الفواكه المفيدة لصحة القلب، لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون المفيدة لصحة الجسم، والتي تساهم في خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم، واستعاضته بالكوليسترول المفيد، مما يقلل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين.

4- زيت الزيتون

من الزيوت الطبيعية الآمنة على صحة القلب، لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون المفيدة، التي تساهم في خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم، ولهذا السبب، ينصح الأطباء بالاعتماد على زيت الزيتون عند طهي الطعام، كبديل صحي للسمن النباتي الذي يحتوي على دهون مشبعة، تزيد من فرص الإصابة بتصلب الشرايين.

5- عين الجمل

يعد عين الجمل من المكسرات الغنية بأحماض أوميجا 3 المفيدة لصحة القلب، فضلًا عن الألياف التي تساهم في خفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية بالجسم، بالإضافة البوتاسيوم الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية وضبط ضغط الدم.

6- التوت

الأفوكادو ليس الفاكهة الوحيدة المفيدة لصحة القلب، بل يتميز التوت بمحتواه العالي من مضادات الأكسدة المكافحة للالتهابات التي تهدد صحة الأوعية الدموية، مما يحافظ على مرونتها.

وهذا ما توصلت إليه بعض الدراسات، حيث أشارت إلى أن تناول 150 جرام من التوت البري يوميًا، من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بنسبة 15%.

7- البقوليات

من الأطعمة المفيدة لصحة القلب، لاحتوائها على مستويات عالية من العناصر الغذائية التي تساهم في خفض نسبة الكوليسترول بالدم، مثل أحماض أوميجا 3 والألياف القابلة للذوبان، هذا بالإضافة إلى محتواها العالي من البوتاسيوم، المعروف بقدرته على ضبط ضغط الدم وتنشيط الدورة الدموية بالجسم.

8- السبانخ

من الخضروات التي تتميز بمحتواها العالي من العناصر الغذائية التي تقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل البوتاسيوم، والحديد، والألياف، والفولات، واللوتين.

9- بذور الكتان

يحتوي بذر الكتان على حمض يسمى الألفا لينوليك، أحد أحماض أوميجا 3 الدهنية، التي تساهم في حماية شرايين الجسم، وتقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب، ولهذا السبب، قامت بعض شركات الأدوية تصنيع أقراص العلاجية من حبوب الكتان، غالبًا ما يصفها الأطباء للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول بالدم.

10- الصويا

يمكن الاعتماد على الصويا، كبديل نباتي للحوم الحمراء، لاحتوائها على القليل من الدهون، ونسبة عالية من الألياف، فضلًا عن المعادن المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية، مثل الماغنسيوم والحديد والزنك، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناولها، لأن بعض منتجاتها تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو