أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أهمها المياه.. 5 بدائل صحية للمشروبات الغازية

06:56 م الإثنين 09 مارس 2020
أهمها المياه.. 5 بدائل صحية للمشروبات الغازية

مشروبات بديلة للمياه الغازية

كتبت - آلاء نبيل:

يعتاد بعض الأشخاص على تناول المياه الغازية بجانب الوجبات السريعة أو بعدها، اعتقادًا منهم أن هذه المشروبات تساعد على هضم الطعام، مع العلم أن محتواها من السعرات العالية والسكريات، قد يتسبب في زيادة الوزن والإصابة بالسمنة، وغيرها من الأضرار الأخرى.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" البدائل الصحية للمشروبات الغازية، وفقًا لموقع "Webmd".

1- الماء

تعتبر المياه من المشروبات الصحية والبديل الآمن للمياه الغازية، حيث توفر للصحة العامة العديد من الفوائد، والمتمثلة في تنشيط الدورة الدموية، تنقية الجسم من السموم، تحقيق توازن بين أملاح الجسم، المحافظة على درجة الحرارة، التقليل من فرص الإصابة بالجفاف، تمثل أهمية كبيرة لصحة المفاصل وتحميها من الالتهابات.

2- عصير الليمون

هناك بعض الأشخاص لا تكتفِ بالماء كمشروبٍ يومي، وترغب في تناول مشروبات بنكهات أخرى، لذلك يمكنك الاستمتاع بكوب من عصير الليمون اللذيذ، الذي يساعد على هضم الطعام وعلاج الحموضة، كما يساهم في تقوية الجهاز المناعي، نظرًا لمحتواه المرتفع من فيتامين سي، ولكن يجب مراعاة عدم إضافة السكر، حتى لا يكتسب العصير سعرات حرارية إضافية قد تؤدي إلى زيادة الوزن عند تناولها.

3- القهوة

يفضل البعض تناول المياه الغازية، نظرًا لمحتواها من الكافيين، الذي يمدهم بالطاقة اللازمة لأداء المهام اليومية، مع العلم أن هناك مشروبات صحية أخرى يمكن الاعتماد عليها للحصول على تأثير هذه المادة المنبهة، مثل القهوة التي تتميز باحتوائها على نسبة عالية من مادة الكافيين التي تعزز القدرة على الانتباه والتركيز، فضلًا عن مضادات الأكسدة التي تكافح الشوارد الحرة بجسم الإنسان، مما يقلل من فرص الإصابة بالأمراض، ولكن يجب عدم إضافة السكر إليها، حتى لا يكون لها تأثيرات عكسية على الصحة العامة.

اقرأ أيضًا: تناول كوب واحد من المشروبات الغازية يوميًا في منتصف العمر يهدد بالنوبات القلبية

4- الشاي الأخضر

يعد الشاي الأخضر من المشروبات المنبهة المفيدة لصحة الإنسان، نظرًا لمحتواه العالي من العناصر الغذائية، مثل مضادات الأكسدة التي تقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكري.

5- العصائر الطبيعية

من البدائل الصحية للمياه الغازية، لأن الفواكه من الأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات والألياف، ومحتواها المعتدل من السكريات لا يشكل أي خطورة على الصحة العامة، بشرط ألا يتم الإفراط فيها؟

ولكن يجب الحرص على تحضير العصائر في المنزل، والابتعاد عن العصائر المعلبة، لأن شأنها شأن المشروبات الغازية، قد تهدد الصحة ببعض الأضرار.

قد يهمك: المياه الفوارة.. هل تعتبر بديل آمن وصحي للمشروبات الغازية؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية