خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

المياه الفوارة.. هل تعتبر بديل آمن وصحي للمشروبات الغازية؟

09:10 م الأحد 29 ديسمبر 2019
المياه الفوارة.. هل تعتبر بديل آمن وصحي للمشروبات الغازية؟

المياه الفوارة

كتبت - ندى سامي:

يلجأ بعض الأشخاص إلى تناول المياه الفوارة، كبديل صحي للمشروبات الغازية، التي تسبب زيادة الوزن، لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات والسعرات الحرارية، ولكن هل للمياه الفوارة وقع ضار على الصحة العامة؟

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، كل ما تريد معرفته عن المياه الفوارة،، وفقًا لموقع "Health line".

المياه الفوارة

هي مياه تم إضافة ثاني أكسيد الكربون إليها تحت ضغط عالي، ولا يضاف لها السكر، بعكس المشروبات الغازية العادية التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات، بالإضافة إلى الصوديوم وبعض المعادن الأخرى.

هل المياه الفوارة آمنة على الصحة؟

تآكل مينا الأسنان

أظهرت بعض الدراسات، أن المياه الفوارة أقل ضررًا على صحة الأسنان مقارنة بالمشروبات الغازية، التي تسبب تآكل لمينا الأسنان، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات.

ولكن لا يمكن أن نغفل الضرر الواقع من المياه الفوارة على صحة الأسنان في حالة الإفراط فيها، لاحتوائها على حمض الكربونيك، الذي يسبب أيضًا تآكل مينا الأسنان.

لذلك يجب مراعاة مضمضة الفم جيدًا بالماء الجاري بعد تناول المياه الفوارة، للتخلص من حمض الكربونيك المتراكم على سطح الأسنان.

لا تهدد صحة العظام

بالرغم من احتواء المياه الفوارة على حمض الكربونيك، إلا أنها لا تؤثر سلبًا على صحة العظام، على عكس المشروبات الغازية التي تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام والتهاب المفاصل، لأنها تفقد الجسم بعض العناصر الغذائية الهامة، مثل الكالسيوم والفسفور.

اقرأ أيضًا: تسبب السمنة رغم قلة سعراتها.. 8 أضرار خطيرة للصودا الدايت

تساعد على الهضم

تعتبر المياه الفوارة بديل آمن للمشروبات الغازية على صحة الجهاز الهضمي، حيث تسهل من عملية بلع الطعام، كما أثبتت بعض الدراسات مدى فعاليتها في هضم الطعام، خاصةً بعد تناول الوجبات الدسمة، لأنها تساهم في تحسين حركة الأمعاء، الأمر الذي يجعلها علاجًا فعالًا للإمساك المزمن.

كما يسمح بتناول المياه الفوارة عند اتباع أنظمة الحمية الغذائية، لأنها تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة، مما يقلل من كميات الأطعمة التي يتم تناولها بين الوجبات، الأمر الذي يساهم في فقدان الوزن بصورة صحية.

بريئة من حموضة الدم

أشيع مؤخرًا عن المياه الفوارة، أنها تسبب حموضة الدم، وذلك لاحتوائها على حمض الكربونيك الذي يجعل مذاقها لاذعًا، وهذا ما نفته إحدى الدراسات، حيث أكدت أن المياه الفوارة تحتوي على نسبة ضئيلة من حمض الكربونيك، الأمر الذي يجعل الجسم قادرًا على التخلص من نسبة ثاني أكسيد الكربون الزائدة عن حاجته.

تحد من الإصابة بأمراض القلب

وفقًا لعدد من الدراسات، تعتبر المياه الفوارة من المشروبات الآمنة لصحة مرضى القلب، لأنها تساهم في خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم، وزيادة نسبة الكوليسترول النافع بالجسم، كما تقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 35%

وعلى الرغم من هذه النتائج الإيجابية، ولكن هذا الموضوع يحتاج إلى مزيد من البحث والدراسة، حتى نتأكد بأن المياه الفوارة آمنة تمامًا على صحة القلب.

قد يهمك: جمال شعبان يحذر من المشروبات الغازية: تؤدي للوفاة بأمراض القلب

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية