خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

هل التوقف عن تناول الوجبات السريعة مفيد للصحة؟.. إليك ما يحدث بجسمك

01:13 م الأربعاء 15 أبريل 2020
هل التوقف عن تناول الوجبات السريعة مفيد للصحة؟.. إليك ما يحدث بجسمك

الوجبات السريعة

إعلان

كتبت - حسناء الشيمي:

مباشرة العمل من المنزل، أتاح الفرصة أمامنا لتناول الأطعمة المنزلية، وفي المقابل، تضاءلت فرص تناول الوجبات السريعة التي كنا نعتاد على تناولها في مقر العمل، خاصةً أن بعض المطاعم أصبحت تغلق أبوابها مبكرًا، استجابةً لقرار حظر التجوال الذي فرضته عدد من الدول، كإجراء احترازي يمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" فوائد التوقف عن تناول الوجبات الجاهزة على الصحة العامة، وفقًا لموقع "food.ndtv".

فوائد التوقف عن تناول الوجبات السريعة

أوضحت الدكتور سونالي شارما، أخصائي التغذية العلاجية بمستشفى أمانديب، أن التوقف عن تناول الوجبات السريعة بصورة مفاجئة، غالبًا ما يصاحبه بعض الآثار الجانبية، التي ربما يشعر بها الشخص في البداية، والمتمثلة في الصداع وانخفاض مستويات الطاقة.

إلا أن التوقف عن تناول الوجبات الجاهزة، يتيح الفرصة أمام الجسم للتخلص من السموم المتراكمة بداخله، كما يساعد على فقدان الوزن، وخفض نسبة الكوليسترول بالدم، والتقليل من فرص الإصابة بأمراض الشريان التاجي، وضبط مستويات السكر بالدم، بحسب شارما.

اقرأ أيضًا: أبرزها الوجبات السريعة..5 أطعمة تضعف قدرة الجهاز المناعي في مواجهة كورونا

وهذا ما أكدته الدكتورة نمامي أجارويل، أخصائي التغذية، مشيرةً إلى أن التوقف عن تناول الوجبات السريعة له العديد من الفوائد على الصحة العامة، ومن أبرزها:

1- فقدان الوزن

التوقف عن تناول الوجبات السريعة، مثل البرجر، والبيتزا، والبطاطس المقلية، يساهم في خفض عدد السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم، ما يساعد على فقدان الوزن بفعالية كبيرة.

2- اتباع نظام صحي

يساهم الابتعاد عن الوجبات السريعة في إتاحة الفرصة أمامنا لاتباع نظام غذائي صحي، يشتمل على الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، والبروتينات الخالية من الدهون، والألياف، والفيتامينات، والمعادن.

3- الحصول على بشرة نضرة

التوقف عن تناول الوجبات السريعة واتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات المعادن، من شأنه أن يعيد للمرأة نضارة بشرتها وحيويتها، لأن الأطعمة الجاهزة تحتوي على نسبة عالية من الدهون، التي تؤثر سلبًا على صحة الجلد، وتزيد من فرص ظهور حب الشباب.

4- تجنب المخاطر الصحية

اتباع نظام غذائي غني بالدهون المشبعة والمتحولة، قد يزيد من فرص الإصابة بتصلب الشرايين والسكري، كما تتسبب أملاح الصوديوم المتوفرة بنسب مرتفعة في الوجبات السريعة في الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى.

قد يهمك: للوقاية من كورونا.. 8 عادات غذائية صحية التزم بها أثناء العزل المنزلي

5- تحسين المزاج

تتأثر الحالة المزاجية بما نتناوله من أطعمة، فكلما تناول الشخص أطعمة غنية بالسكريات والدهون المشبعة، كان أكثر عصبية، لأن الوجبات السريعة تسبب خللًا في التوزان الهرمون بالجسم، ما يؤدي إلى إصابة المزاج باضطرابات حادة.

6- نوم أفضل

لا تسبب الوجبات السريعة زيادة الوزن فحسب، بل تؤدي أيضًا إلى الإصابة باضطراب النوم، مثل الأرق، لأن الكربوهيدرات المعقدة المتوفرة بهذه الأطعمة تتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم بشكل حاد، ما يتسبب في صعوبة الحصول على القسط الكافي من النوم.

7- تقوية العضلات

الوجبات الجاهزة نادرًا ما تمد الجسم بالعناصر الغذائية المطلوبة لتقوية العضلات، وفي المقابل، يساعد اتباع نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية المفيدة، مثل البروتين الخالي من الدهون، في الحصول على كتلة عضلية قوية، قادرة على النمو بصورة فعالة.

شرط الاستفادة من التوقف عن الوجبات السريعة

بعض الأشخاص لا يستطيعون الحصول على فوائد التوقف عن الوجبات السريعة، لأنهم يقومون بإعداد وجبات أخرى غنية بالدهون والسكريات تؤدي إلى الإصابة بنفس مخاطر هذه الأطعمة.

ولذلك، يجب الحرص على اتباع نظام غذائي صحي متوازنٍ، بالتوازي مع التوقف عن تناول الوجبات السريعة، لمساعدة الجسم في الحصول على الفوائد السابقة.

قد يهمك أيضًا: رغم الشعور بالشبع.. الوجبات السريعة تزيد رغبتك في تناول الطعام

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية