الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

تجنّبك الصداع والدوخة.. أطعمة ومشروبات احرص على تناولها في رمضان

05:27 م الأحد 19 أبريل 2020

أطعمة ومشروبات احرص على تناولها في رمضان

كتبت - ياسمين الصاوي:

يعاني بعض الأشخاص من الصداع والدوخة والتعب خلال شهر رمضان، خاصةً أثناء ساعات الصيام، نتيجة افتقاد الجسم لبعض العناصر الغذائية التي يحتاج إليها، ولذلك، يجب اتباع نظام غذائي صحي، يتضمن قائمة محددة من الأطعمة والمشروبات، يستعرضها "الكونسلتو" في الصفحات التالية، وفقًا لموقع "Nutrition.org".

مساحة إعلانية

1- الفواكه

من الأطعمة المفيدة لصحة الجسم في شهر رمضان، إذ تمده بالطاقة والحيوية والنشاط بفضل محتواها من السكريات الطبيعية، وتحميه من الجفاف لاحتوائها على مستويات عالية من المياه، وتوفر له الحصة اليومية من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها.

مساحة إعلانية

2- الخضروات

تحتوي الخضروات -باختلاف أنواعها- على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم في شهر رمضان، مثل الألياف، التي تحسِّن حركة الأمعاء، وتسهِّل عملية الهضم، وتقلل من فرص الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، مثل الإمساك، كما تساهم في الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة.

3- الشوربة

تساعد شوربة الدجاج واللحم على إمداد الجسم بالسوائل والأملاح التي يفتقدها خلال نهار رمضان، ويمكن تعظيم قيمتها الغذائية، بإضافة بعض الأطعمة الأخرى إليها، مثل البقوليات، والخضروات، والمكرونة، والأرز.

4- التمر

يتميز التمر بمحتواه العالي من السكريات الطبيعية اللازمة لإمداد الجسم بالطاقة والحيوية، فضلًا عن محتواه العالي من المعادن الأساسية، مثل البوتاسيوم، والزنك، والمنجيز، كما يحتوي على الألياف المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، واللازمة للشعور بالشبع لفترة طويلة.

5- المياه

لا تحتوي المياه على سعرات حرارية أو دهون، وبالتالي لا تعمل على زيادة الوزن، بل تساعد على ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف، وتحسن من عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع الأعضاء، ما يساعدها على القيام بوظائفها الحيوية على أكمل وجه، ولذلك، يجب الحرص على تناول كميات وفيرة منها في الفترة ما بين الإفطار والسحور.

6- الزبادي

يعتبر الزبادي من منتجات الألبان الغنية بالكالسيوم والبروتين وفيتامين B بأنواعه المختلفة، كما يمكن إضافة الفواكه الطازجة أو عسل النحل إليه، للاستمتاع بالمزيد من الفوائد الصحية.

7- الشوفان بالحليب

يجب الحرص على تناول الحبوب الكاملة، مثل الشوفان، مع إضافة الحليب أو الزبادي وبعض الفواكه المجففة والمكسرات إليها، وذلك للحصول على وجبة غذائية غنية بالكالسيوم والسكريات الطبيعية والدهون الصحية والبروتين.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو