أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر الإفراط فيه.. إليك ضوابط تناول الكركديه في شهر رمضان

10:40 م الأحد 19 أبريل 2020
احذر الإفراط فيه..  إليك ضوابط تناول الكركديه في شهر رمضان

الكركديه

كتبت - ندى سامي:

يميل بعض الأشخاص إلى الإفطار في شهر رمضان على المشروبات المحلاة، لتعويض نقص السكريات بالجسم، ويأتي الكركديه على رأس هذه المشروبات، ولكن يجب تناوله في إطار ضوابط معينة، لتجنب الإصابة بأضراره.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أضرار الكركدية، وضوابط تناوله خلال الشهر المبارك، وفقًا لموقع "Medical news today".

أضرار الكركديه

- يعمل الكركدية على خفض مستويات هرمون الإستروجين، الأمر الذي يتسبب في تأخر الإنجاب عند السيدات.

- قد يتسبب الكركديه في اضطراب نسبة السكر بالدم عند تناوله بكميات كبيرة، ما يزيد من فرص الإصابة بمرض السكري.

- على الرغم من أن الكركديه يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع إلى مستواه الطبيعي، إلا أنه قد لا يكون خيارًا جيدًا لمرضى الضغط المنخفض، إذ يؤدي الإفراط في تناوله إلى خفض ضغط الدم بشكل حاد، لاحتوائه على مركبات البيتا سيانين.

اقرأ أيضًا: هل الكركديه "المشروب السحري" لعلاج الضغط المرتفع والمنخفض؟

- يتداخل الكركديه مع بعض الأدوية، ويفقدها فعاليتها، مثل الكلوركين المستخدم في علاج الملاريا، والعلاجات الهرمونية، والعلاج الكيماوي، والعلاج الإشعاعي.

- أثبتت إحدى الدراسات أن الإفراط في تناول الكركديه يحمل بعض المخاطر على صحة الكبد، قد تصل إلى حد التليف.

ضوابط تناول الكركدية في رمضان

- عدم إضافة المزيد من السكر أثناء تحضير الكركديه، لأن زيادة نسبة السكر تعرض الشخص لمخاطر صحية عديدة، مثل السكري، زيادة الوزن، تسوس الأسنان.

- عدم الإفراط في تناول الكركديه قبل الإفطار، لأنه يساهم في زيادة نسبة السكر في الدم بشكل مفاجئ، ولكن سرعان ما ينخفض مرة أخرى، الأمر الذي يزيد الرغبة في تناول كمية أكبر من الطعام، خاصة الحلويات، ما يؤدي إلى زيادة الوزن.

- تجنب تناول الكركدية شديد البرودة، المضاف إليه مكعبات الثلج، لأنه تناوله في هذه الحالة يؤدي إلى الإصابة بالتهاب الحلق واضطرابات الجهاز الهضمي.

- مراقبة مستويات السكر وضغط الدم عند تناول الكركديه، مع مراعاة الامتناع عنه، في حالة حدوث اضطراب بأي منهما.

- عند الشعور بأي أعراض بعد تناول الكركدية، يجب التوقف عن شربه، وإبلاغ طبيب مختص بطبيعة الأعراض، للوقوف على أسبابها، وتحديد العلاج المناسب لها.

قد يهمك: الكركدية يدمر صحة أسنانك.. إليك أضراره

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية