أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يقي لقاح السل "BCG" من الإصابة بفيروس كورونا؟

08:23 م الخميس 02 أبريل 2020
هل يقي لقاح السل "BCG" من الإصابة بفيروس كورونا؟

فيروس كورونا

كتب - كريم حسن:

خلال الأيام القليلة الماضية، ظهرت بعض التقارير التي تفيد بأن الدول التي تحصل شعوبها على تطعيم ضد مرض السل تقل فيها أعداد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا المستجد، فما حقيقة الأمر، وما الرابط بين لقاح السل والوباء المنتشر حاليًا؟

كشفت دراسة حديثة عن وجود علاقة بين لقاح السل ومدى انتشار فيروس كورونا المستجد، حيث وجدت أن الدول التي لديها سياسات إلزامية ترغم مواطنيها على التطعيم ضد مرض السل تسجل أعدادًا أقل من حيث حالات الإصابة، ومعدلات الوفاة إثر الوباء الجديد الذي يعانيه العالم حاليًا، وفقًا لصحيفة "South china morning post" الصينية.

وهو ما دفع مراكز الأبحاث والدراسات الطبية في دول متعددة في أنحاء متفرقة حول العالم إلى إجراء المزيد من الأبحاث للتوصل إلى حقيقة الأمر.

وأكدت الدراسة أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم بلقاح BCG "لقاح يتم استخدامه للوقاية من الإصابة بمرض السل" لديهم فرص أقل للإصابة بفيروس كورونا المستجد، فما السبب وراء ذلك؟

ما هو لقاح "BCG"؟

وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض "CDC" فإن لقاح "BCG"، هو تطعيم يتم إعطائه للأطفال دون سن الخامسة، ليقلل فرص إصابتهم بمرض السل، لكنه لا يوفر الحماية الكاملة لهم، حيث أنه يعمل على تقوية المناعة ضد الجراثيم والبكتيريا المسببة للمرض بنسبة لا تتعدى 70%، وبنسبة كبيرة يفقد اللقاح تأثيره عند بعض الافراد بمرور الوقت، ويكون التلقيح عبارة عن جرعة واحدة فقط، ولاينصح بتناول جرعات إضافية.

اقرأ أيضًا: هل يمكن إعادة استخدام كمامات N95 مرة أخرى؟

كيف يعمل ذلك اللقاح؟

أوضح كورتيس، أستاذ الأمراض المعدية في معهد مردوخ لأبحاث طب الأطفال في جامعة ملبورن، أن اللقاح يعمل على تعزيز الجهاز المناعي بالجسم، ورفع كفاءته بصورة كبيرة، حتى يتمكن من مكافحة الجراثيم والبكتيريا المسببة للمرض، مما يقلل فرص تمكنها من الجسم حال التعرض للإصابة بها.

هل يحمي اللقاح من الإصابة بكورونا؟

تستند بعض التقارير الطبية المؤيدة لفاعلية لقاح السل في مكافحة فيروس كورونا المستجد، وعمله على تقليل فرص الإصابة، إلى أنه يعمل على تقوية الجهاز المناعي ضد أنواع متعددة من الفيروسات والبكتيريا والجراثيم المسببة للإصابة بالعدوى والأمراض المختلفة، مما يمكنه من مكافحة الوباء المستجد، وفقًا لمجلة " Science" العلمية.

وتجري الآن الكثير من الدول حول العالم التجارب على لقاح السل للتأكد من فاعليته في تقليل فرص الإصابة بفيروس كورونا المستجد، قبل استخدامه في التجارب السريرية على الأشخاص المصابين.

قد يهمك: في ظل تفشي فيروس كورونا.. كيف تساعد المصاب بالوسواس القهري؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية