أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قبل رمضان.. إليك ما يحدث لجسمك عند الصيام لمدة 30 يومًا

06:01 م الأربعاء 22 أبريل 2020
قبل رمضان.. إليك ما يحدث لجسمك عند الصيام لمدة 30 يومًا

تأثير الصيام على صحة الجسم

كتبت - حسناء الشيمي:

ساعات قليلة تفصلنا عن شهر رمضان المبارك، الذي ينتظره الجميع بفارغ الصبر، للاستفادة من فوائد الصيام المتعددة، إذ يساهم في تقنية الجسم من السموم، ويحفز الأعضاء الحيوية للعمل بكفاءة أكبر، وغيرها من الفوائد الأخرى، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا للدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية، وعضو الجمعية المصرية للتغذية، وبحسب ما جاء بموقع "Healthline".

ماذا يحدث للجسم عند الصيام لمدة 30 يومًا؟

1- التحكم في سكر الدم

يساعد الصيام على ضبط نسبة السكر بالدم، والحد من مقاومة الإنسولين، والسماح للجلوكوز بالوصول إلى خلايا الجسم عبر مجرى الدم بكفاءة أكبر، والتقليل من فرص الإصابة بالسكري.

2- مكافحة الالتهابات

وجدت بعض الدراسات أن الصيام يساهم في التخفيف من حدة الالتهابات المختلفة التي يعاني منها الجسم، ولكن يشترط أن يتم تناول أطعمة منخفض السعرات الحرارية، غنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة المفيدة في محاربة الالتهابات عند الإفطار والسحور

3- مفيد لصحة القلب

الصيام لمدة 30 يومًا، يساهم في ضبط ضغط الدم، وخفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية بالجسم، مما يعود بالنفع على صحة القلب والأوعية الدموية، وتقل فرص الإصابة بأمراض الشريان التاجي.

اقرأ أيضًا: في رمضان.. هؤلاء أكثر المستفيدين من الصيام صحيًا

4- تعزيز صحة الدماغ

أظهرت بعض الدراسات أن الصيام قد يكون له تأثيرًا إيجابيًا على صحة الدماغ، إذ يساعد على إنتاج الخلايا العصبية المسئولة عن تعزيز الوظيفة الإدراكية.

وبما أن الصيام يساهم في مكافحة الالتهابات المختلفة، فهذا الأمر يساعد على الوقاية من الاضطرابات العصبية التنكسية، مثل ألزهايمر ومرض باركنسون (اضطراب يصيب الجهاز العصبي ويؤثر على الحركة).

5- فقدان الوزن

يساهم الصيام في خفض السعرات الحرارية الداخلة للجسم، ومع قلة تناول الطعام لفترات طويلة، تعتاد المعدة على هذا الوضع وينكمش حجمها.

وأشارت بعض الأبحاث إلى أن الصيام لعدد ساعات محددة من اليوم، ثبت أنه يساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي، عن طريق زيادة مستويات الناقل العصبي norepinephrine، وبالتالي يصبح الجسم أكثر قدرة على حرق الدهون المتراكمة به.

وللاستفادة من الصيام في فقدان الوزن، يجب الابتعاد على الأطعمة الدسمة والحلويات، واستبدالها بالخضروات والفواكه الغنية بالألياف التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة.

قد يهمك: لأكثر من 15 ساعة صيام.. ماذا يحدث لجسمك في نهار رمضان؟

6- إفراز هرمون النمو

الصيام لفترة طويلة، يساعد الأعضاء الحيوية على القيام بوظائفها الحيوية بكفاءة أكبر، ولا سيما الغدة الدرقية، فتصبح أكثر قدرة على إفراز هرمون النمو، الذي يساعد على فقدان الوزن وبناء الكتلة العضلية وتعزيز عملية التمثيل الغذائي.

والتحكم في مستويات السكر الذي يوفره الصيام للجسم، من شأنه أن يحفز الغدد الدرقية لإفراز المزيد من هرمون النمو، وهذا ما أكدته بعض الدراسات، حيث أشارت إلى أن هناك علاقة عكسية بين هرمون الإنسولين وهرمون النمو.

7- تجديد خلايا الجسم

الامتناع عن تناول الطعام لفترة طويلة، يوفر للجسم فرصة البحث عن الخلايا التالفة، لمهاجمتها والتخلص منها، وفي المقابل يبدأ الجسم في استعاضتها بخلايا أخرى سليمة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية