أبرزها الحركة.. 6 نصائح هامة لمرضى التهاب المفاصل أثناء العزل المنزلي

03:11 م الخميس 09 أبريل 2020
أبرزها الحركة.. 6 نصائح هامة لمرضى التهاب المفاصل أثناء العزل المنزلي

التهاب المفاصل

إعلان

كتبت - أمنية قلاوون:

العزل المنزلي، قد يبدو أمرًا ممتعًا لبعض الأشخاص، حيث يوفر لهم متسع من الوقت للقيام بالعديد من الأمور المؤجلة بسبب الضغوط الحياتية قبل ظهور فيروس كورونا المستجد، إلا أن المكوث في المنزل قد يكون مشكلة كبيرة لمرضى التهاب المفاصل، لأن قلة الحركة قد تكبدهم الشعور بآلام شديدة لا يمكن تحملها، بسبب نقص التروية الدموية الواصلة للأطراف المصابة.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، نصائح هامة لمرضى التهاب المفاصل خلال فترة العزل المنزلي، وفقًا للجمعية البريطانية لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي NARS وموقع جامعة هارفارد.

1- النظام الغذائي

يحتاج مرضى التهاب المفاصل إلى اتباع نظام غذائي، يشمل الخضروات والفواكه الغنية بالعناصر الغذائية التي تساهم في تقوية المناعة من ناحية، وتخفيف الالتهابات من ناحية أخرى، مع مراعاة الابتعاد عن الأطعمة الدسمة والوجبات السريعة، لأن زيادة الوزن قد يشكل ضغطًا على المفاصل، ما يؤدي إلى الشعور بآلام شديدة عن الوقوف أو الحركة.

اقرأ أيضًا: أبرزها القرنبيط.. 6 أطعمة مفيدة لمرضى التهاب المفاصل

2- الحركة

يجب أن يحافظ مرضى التهاب المفاصل على النشاط البدني داخل المنزل، بممارسة التمارين الخفيفة بصورة يومية، كما يوصي الأطباء بمراعاة الحركة بمعدل كل 15 دقيقة، لأن الجلوس لفترات طويلة قد يتسبب في قلة التروية الدموية الواصلة إلى الأطراف، ما يؤدي إلى تورمها والشعور بآلام شديدة بها عن الحركة والوقوف فيما بعد.

3- التوتر

يجب أن يتخلص مرضى التهاب المفاصل من حالة القلق التي تنتابه عند متابعة آخر مستجدات فيروس كورونا، بممارسة تمارين الاسترخاء، مثل اليوجا والتنفس بعمق، أو تناول المشروبات العشبية المهدئة للأعصاب، لأن الضغوط النفسية ثبت أنها تؤدي إلى تفاقم الأعراض، وخاصة آلام المفاصل.

4- الدعم نفسي

العزلة وآلام المفاصل يزيدان من المعاناة النفسية، وقد يصل الأمر إلى حد الإصابة بالاكتئاب، ولكن لا داعٍ للقلق، فهناك العديد من الأطباء النفسيين الذين يوفرون جلسات الدعم النفسي "أون لاين"، من خلال تطبيقات على الهاتف المحمول.

قد يهمك: دون مسكنات.. 7 طرق طبيعية للحد من آلام التهاب المفاصل في فصل الشتاء

5- الأنشطة المنزلية

المجهود الذي يتطلبه تنظيف المنزل وتعقيم الأسطح، للوقاية من فيروس كورونا، قد لا يتناسب مع الحالة المرضية للمصابين بالتهاب المفاصل، لذلك، ينصح الأطباء باستخدام المكنسة الكهربائية بدلًا من المقشة، كما يفضل عدم حمل الأشياء والاعتماد على العجلات الموجودة في قطع الأثاث، لنقلها من مكان لمكان.

6- تناول الأدوية

معظم مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي يصف لهم الطبيب مثبطات للمناعة، مثل دواء الميثوتريكسيت، ولكن مع انتشار فيروس كورونا الذي يحتاج إلى مناعقة قوية، اضطر بعضهم إلى وقف العلاج، وهذا غير صحيح، بل يجب الرجوع للطبيب المعالج، للنظر في هذا الأمر.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية