دون مسكنات.. 7 طرق طبيعية للحد من آلام التهاب المفاصل في فصل الشتاء

01:53 م الخميس 28 نوفمبر 2019
دون مسكنات.. 7 طرق طبيعية للحد من آلام التهاب المفاصل في فصل الشتاء

التهاب المفاصل

إعلان

كتبت - مادي غيث:

يشعر مرضى التهاب المفاصل بآلام الشديدة في فصل الشتاء، وذلك لانخفاض درجة حرارة الطقس، الأمر الذي يدفعهم إلى تناول المسكنات، للتخفيف من حدة الألم، ولكن سرعان ما يعود مرة أخرى، فهل هناك طرق أكثر فعالية من العقاقير المسكنة لهذه المشكلة الصحية؟

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بأبرز الطرق الطبيعية التي تحد من آلام التهاب المفاصل في فصل الشتاء، وفقًا لموقعي "Healthline" و"Medicalnewstoday".

1- تمارين الماء

تساعد التمارين المائية على الحد من التهاب المفاصل، لأن الطفو على سطح الماء يمكن أن يقلل من الضغط على المفصل المصاب، وهذا ما توصلت إليه دراسة تم إجرائها عام 2015، مشيرةً إلى أن عينة البحث من كبار السن عندما واظبوا على هذه التمارين، أكدوا أنهم أصبحوا لا يعانون من الألم، كما تحسنت قدرتهم على الحركة.

وللحصول على أفضل نتائج، يجب ممارسة هذه التمارين 3 مرات أسبوعيًا، بحيث تتراوح مدة المرة الواحدة من 40 إلى 60 دقيقة.

2- فقدان الوزن

تشير مؤسسة التهاب المفاصل إلى أن كل نصف كيلو زائد في الجسم يسبب ضغط على الركبتين بمعدل 3 أضعاف وعلى المفاصل بمعدل 6 أضعاف، الأمر الذي يزيد من احتمالية تلف الغضاريف الموجودة بين المفاصل، لذلك يجب اتباع حمية غذائية تساعد على فقدان الوزن بشكل صحي، مع الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، مثل المشي.

3- العلاج بالحرارة والبرودة

من الطرق الفعالة لتخفيف الآلام المصاحبة للالتهاب المفاصل، لأن العلاج بالسخونة يعمل على تحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى المفاصل، أما العلاج البرودة يعمل على تضييق الأوعية الدموية، مما يساعد على تقليل التورم وتسكين الألم، ولكن يجب الحرص على مراقبة الجلد، لتجنب حدوث أي أضرار، مع ضرورة ابتاع الإرشادات التالية:

العلاج بالحرارة

- يجب الاستحمام بالماء الدافئ.

- وضع شمع البارافين الدافئ على المفاصل المصاب.

- وضع زجاجة أو قربة تحتوي على الماء الدافئ على المفصل المصاب.

العلاج بالبرودة

- وضع مكعبات الثلج في قطعة من القماش، ثم نضعها على المنطقة المصابة.

- وضع المفصل المصاب في الماء البارد أو الاستحمام بها.

4- ملح إبسوم

ينصح الأطباء بإضافة ملح إبسوم إلى ماء الاستحمام، لاحتوائه على نسبة عالية من المغنيسيوم، الذي يساعد على التخفي من آلام والتهاب المفاصل، وللحصول على هذه النتيجة، يجب المكوث في المياه الدافئ لمدة 30 دقيقة، بشرط أن تحتوي على كوبين من ملح الإبسوم

اقرأ أيضا: لكبار السن.. إليك أطعمة تساهم في علاج التهاب المفاصل وأخرى تسببه

5- الشاي الأخضر

وضع أكياس الشاي الأخضر بعد غمسها في الماء الدافئ، من شأنه أن يخفف من حدة التهاب وآلام المفاصل، لاحتوائه على مادة البوليفينول، أحد مضادات الأكسدة التي تمثل أهمية كبيرة لصحة الغضاريف.

6- الزنجبيل

من الأعشاب التي تساعد على الحد من الآلام الناتجة عن التهاب المفاصل، وهذا ما توصلت إليه دراسة أجريت عام 2015، موضحةً أن الزنجبيل يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام والخشونة، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناوله، لاحتمالية تداخله مع بعض الأدوية.

7- الكركم

تشير إحدى الدراسات إلى أن الكركم يحتوي على مواد مضادة للالتهابات، الأمر الذي يجعله من الأعشاب التي يمكن إضافتها إلى الطعام أو استخدامها كعلاج موضعي في حالة الإصابة بالتهاب آلام المفاصل.

قد يهمك: أسباب متعددة لالتهاب المفاصل.. متى يشير لأمراض الروماتيزمية؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية