أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نتائجها جيدة.. إليك أبرز 4 أدوية مقترحة لعلاج فيروس كورونا

02:56 م الإثنين 18 مايو 2020
نتائجها جيدة.. إليك أبرز 4 أدوية مقترحة لعلاج فيروس كورونا

عقار أفيجان لعلاج فيروس كورونا

كتبت - أمنية قلاوون:

تواصل دول العالم جهودها لاكتشاف علاج لفيروس كورونا المستجد، وبرز مؤخرًا عشرات الأسماء لكن هناك بعض العلاجات التي حققت تجاربها نتائج جيدة للتخلص من كوفيد 19.

إلا أن التجارب السريرية والأبحاث المختبرية، أثبتت أن هناك 4 أدوية يمكن لبعضها المنافسة في علاج فيروس كورونا المستجد وبعضها خارج السباق بشكل نهائي، وفقًا لـ"FDA"، والمنظمة اليابانية للأبحاث "NHK World”، وموقع "uspharmacist".

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت في وقت سابق عن تجربة 50 دواء في 47 دولة، في إطار التجارب السريرية، إلا أنها أعلنت مجددًا عن عدم توصلها إلى دواء محدد لعلاج فيروس كورونا، وأن كل هذه الأدوية قيد الاختبار.

1- ريمديسفير

أنتجته شركة جلعاد الأمريكية للأدوية، وتم تقديم الدواء في وقت سابق لعلاج فيروس إيبولا، ويعتمد عمل ريمديسفير على وقف تكاثر الفيروس داخل جسم الإنسان، وفي الأول من مايو سمحت "FDA" للولايات المتحدة الأمريكية، باستخدام الدواء لعلاج الحالات الطارئة لمرضى كوفيد 19، وفي 6 مايو وافقت الحكومة اليابانية على استخدام ريمديسفير في علاج المرضى.

أظهرت النتائج المبدئية للتجارب السريرية في الولايات المتحدة، الوصول إلى فترة الشفاء 4 أيام من استخدام دواء ريمديسفير.

وقال البروفيسور موريشيما تسونيو، خبير الأمراض المعدية، إن الدواء له آثار جانبية على الكلى، لذا ينصح باستخدامه في نطاق المؤسسات العلاجية التي تتعامل مع الحالات الطارئة.

2- آفيجان

هو عقار أنتجته شركة الأدوية اليابانية "Fujifilm Toyama Chemical"، ويعرف أيضًا باسم "Favipiravir"، وهو دواء يستخدم في علاج الأنفلونزا، ويعتمد آفيجان على تثبيط التكاثر الفيروسي، وتم اعتماده رسميًا في اليابان مؤخرًا ضمن الأدوية المستخدمة لعلاج لفيروس كورونا.

أظهر بعض النتائج السلبية على أجنة الحيوانات أثناء التجارب، إلا أن نتائج الأبحاث الصينية التي أجريت على الدواء، أظهرت أن رئتي مرضى كوفيد 19 تحسنت بعد تلقيهم الدواء.

اقرأ أيضًا: 10 أدوية مستخدمة حول العالم في علاج فيروس كورونا.. أيهم أكثر فعالية؟

3- الفيسكو

دواء الفيسكو أو سيكليسونيد "Ciclesonide" وله عدة أسماء تجارية أخرى، وهو دواء معتمد لعلاج الربو وأمراض الرئة، وله تأثير فعال في علاج ضيق التنفس، ويأتي على هيئة بخاخ للاستنشاق، وحقق نتائج واعدة ضد الفيروس التاجي، حيث أظهرت نتائج دراسة صينية أن الدواء استطاع تثبيط نشاط الفيروس عند ثلاثة مرضى.

4- كاليترا

يطلق على كاليترا عدة مسميات "lopinavir" و"ritonavir"، وهو من إنتاج شركة "AbbVie"، وتم اعتماد كاليترا كعلاج مضاد للفيروسات القهقرية المستخدمة كعلاج لفيروس نقص المناعة البشري "الإيدز" لمن هم أكبر من 14 عامًا.

أظهرت دراسة عشوائية في الصين على 86 مريضًا، أن دواء كاليترا، ليس له تأثير فعال على مرضى الحالات الحرجة والمعتدلة بكوفيد 19، حيث لم تتأثر شدة الأعراض بالدواء.

بينما أظهر نتائج إيجابية عند استخدامه ضمن علاج ثلاثي، في دراسة بحثية بهون كونج، أجريت على ثلاثة أدوية: مضاد التصلب المتعدد إنترفيرون بيتا -1 ب، لوبينافير-ريتونافير المضاد للإيدز، ومضاد الالتهاب الكبدي سي ريبافيرين.

وكشف الباحثون عن تخفيف حدة أعراض الفيروس لدى الحالات معتدلة، عند استخدام العلاج الثلاثي في وقت مبكر، مشيرين إلى أن الفاعلية تقل مع العلاج بعقار واحد من الثلاثة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية