9 عادات خاطئة تجنبها في الطقس الحار.. هاني الناظر يوضح أضرارها

04:46 م الثلاثاء 19 مايو 2020
9 عادات خاطئة تجنبها في الطقس الحار.. هاني الناظر يوضح أضرارها

الدكتور الناظر

إعلان

كتب - كريم حسن:

يشهد طقس البلاد ارتفاعًا شديدًا في درجات الحرارة، وتستمر هذه الموجة الحارة حتى نهاية الأسبوع الجاري، بحسب الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

وعادةً ما نشعر بالصداع والدوخة والخمول والتعب والإرهاق عند ارتفاع درجة حرارة الطقس، إلا أن هذه المشكلات تزداد سوءًا عند ارتكاب عدد من العادات الخاطئة، فما أبرزها؟

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز العادات الخاطئة التي يجب تجنبها في الأجواء الحارة، وفقًا للدكتور هاني الناظر، الرئيس الأسبق للمركز القومي للبحوث.

1- الجلوس أمام المراوح الكهربائية وأجهزة التكييف بعد العودة من الخارج مباشرة: تؤدي إلى الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، نتيجة التغير المفاجئ في درجة حرارة الجسم.

2- ارتداء الجوارب لفترات طويلة: يزيد من فرص الإصابة بالأمراض الجلدية: لأن تراكم العرق مع قلة التهوية يجعل أصابع القدمين بيئة جاذبة للفطريات والبكتيريا.

3- عدم الاهتمام بتجفيف أصابع القدمين بعد غسلها: يتسبب في الإصابة بالأمراض الجلدية، لأن البكتيريا والفطريات تجتذبها الأسطح المبللة.

4- عدم الاهتمام بارتداء الفانلات القطنية أسفل الملابس قبل الخروج من المنزل، على الرغم من فعاليتها في الحفاظ على صحة الجلد، عن طريق امتصاص العرق.

اقرأ أيضًا: تعاني من صعوبة التنفس في الطقس الحار؟.. 10 نصائح تساعدك

5- ارتداء ملابس غير قطنية أو داكنة اللون عند الخروج من المنزل نهارًا: قد يؤدي إلى الشعور المتزايد بحرارة الطقس، لأن الملابس الداكنة تمتص أشعة الشمس، والأقمشة الصناعية كالبوليستر غير قادرة على امتصاص العرق.

6- الوقوف في الأماكن المشمسة أو التعرض المباشر لأشعة الشمس دون ارتداء أغطية الرأس أو دهن الجسم بالكريمات الواقية: قد يكون سببًا وراء الإصابة بضربات الشمس والحروق.

7- الاستحمام بماء الدافئ أو ساخن: قد يكون مفيدًا في القضاء على الفيروسات المتراكمة على سطح الجلد، إلا أنه يزيد من الشعور بحرارة الصيف، لذا يفضل الاستحمام بالماء البارد، للشعور بالحيوية والانتعاش.

8- استخدام السيدات لمستحضرات التجميل قبل الخروج من المنزل: قد يعرضهن لخطر الإصابة بالأمراض الجلدية، نتيجة انسداد المسام بسبب العرق وتفاعل المواد الكيميائية الموجودة بالمكياچ مع أشعة الشمس.

9- قلة شرب المياه في الفترة ما بين الإفطار والسحور: يؤدي إلى الإصابة بالجفاف، بسبب نقص السوائل والأملاح بالجسم.

قد يهمك: 10 نصائح لمواجهة الطقس الحار في رمضان

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية