7 أخطاء قد تفعلها يوميًا عند غسل اليدين.. تجنبها

03:23 م السبت 23 مايو 2020
7 أخطاء قد تفعلها يوميًا عند غسل اليدين.. تجنبها

غسل اليدين

إعلان

كتبت- أمنية قلاوون:

يساهم غسل اليدين بطريقة صحيحة في قتل الجراثيم والفيروسات العالقة على سطح الجلد، ومع كورونا أصبح غسل اليدين ذات أهمية قصوى للوقاية من الفيروس، إلا أنه ليس بالأمر السهل حتى على الأطباء، لذا تعرف على الأخطاء الأكثر شيوعًا عند غسل اليدين وتجنبها.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية أخطاء قد تفعلها يوميًا عند غسل اليدين، للوقاية من فيروس كورونا المستجد، وفقًا لموقع "WebMD".

1-إهمال غسل اليدين

مع اتباع عادة غسل اليدين يوميًا وبكثرة كلما لامست سطحًا، قد تأتي عليك مرحلة الشعور بالملل، ما يؤدي إلى إهمال غسل اليدين، وتكمن الخطورة في أن الجراثيم وحتى فيروس كورونا قد يكون عالقًا على سطح اليدين، وبمجرد أن تلمس أصابعك وجهك، ينتقل الفيروس إلى جسمك بسهولة، لذا قاوم الشعور بالملل وحافظ على غسل اليدين بالماء والصابون باستمرار، أو بمعقم كحولي.

اقرأ أيضًا: بخلاف الإصابة بكورونا.. هذا ما يحدث لصحتك إذا لم تقم بغسل يديك يوميًا

2-استخدام الصابون المضاد للبكتيريا

لا يفيد استخدام الصابون المضاد للبكتيريا في تثبيط نشاط فيروس كورونا المستجد، بل على العكس تمامًا يحتوي على الكثير من المواد الكيميائية التي تزيد من خطر الإصابة بالأمراض الجلدية مثل الإكزيما والالتهابات.

3-لا تغسل أظافرك

تختبئ الجراثيم والميكروبات تحت الأظافر وبين الأصابع، وقد توجد على ظهر اليدين، لذا أوصت منظمة الصحة العالمية بغسل اليدين جيدًا والاهتمام بتنظيف ما تحت الأظافر، والخيار الأفضل هو قص الأظافر.

4-عدم غسل اليدين لفترة كافية

لإزالة الجراثيم والتخلص من فيروس كورونا المستجد، أنت بحاجة إلى غسل اليدين لمدة لا تقل عن 20 ثانية، يمكنك خلال هذه الفترة ترديد أغنيتك المفضلة لمعرفة كم من الوقت تبقى لك.

5-عدم شطف اليدين جيدًا

بعد الانتهاء من غسل اليدين بالصابون، تحتاج إلى شطف اليدين باستخدام الماء الجاري، للتخلص من الأوساخ العالقة والصابون الذي قمت بغسل يديك به، نظرًا لأن بقاء الصابون يساهم في تهيج البشرة.

6-عدم الاهتمام بتجفيف اليدين

تنتقل الجراثيم بسهولة أكبر إلى اليد الرطبة، لذا فور الانتهاء من غسل اليدين مباشرًة جفف يديك بمنشفة نظيفة وجافة، لذا من المهم غسل مناشف اليد القماش في المنزل باستمرار، أما إذا كنت في حمام عام فاستعمل المناشف "المناديل" الورقية، أفضل من مجفف اليد الكهربائي.

7-لا تغسل يديك بعد ممارسة هذه العادات

الاهتمام بغسل اليدين بالماء البارد أو الدافئ مستخدمًا الصابون، سمنحك الوقاية الكاملة إذا قمت به بعد هذه الممارسات:

-عند الذهاب إلى الخارج ولمس الأسطح، مثل عربة التسوق أو مقابض الأبواب.

-بعد السعال والعطس.

-قبل لمس الوجه وخاصًة الفم والأنف والعين.

-قبل وبعد إعداد الوجبات وتناول الطعام.

-بعد الذهاب إلى الحمام.

-بعد اللعب أو لمس حيوانك الأليف أو التعامل مع الطعام والفضلات.

-قبل وبعد تغيير حفاضات طفلك.

-بعد التعامل مع القمامة.

اقرأ أيضًا: هل تفعل إحداها؟.. 7 عادات خاطئة تعرّضك للإصابة بفيروس كورونا

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية