خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

رغم فوائدها.. 4 أسباب تجعلك تفضِّل الفواكه الطازجة على المجففة

06:29 م الخميس 07 مايو 2020
رغم فوائدها.. 4 أسباب تجعلك تفضِّل الفواكه الطازجة على المجففة

الفواكه المجففة

كتب - كريم حسن:

تعتبر الفواكه المجففة من الأطعمة الرمضانية التي يفضلها بعض الأشخاص، إلا أن محتواها المرتفع من السكريات والسعرات الحرارية، يحتم علينا عدم الإفراط فيها، لأن استهلاكها بكميات كبيرة قد يؤدي إلى الإصابة ببعض الأضرار الصحية.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" فوائد وأضرار الفواكه المجففة، وفقًا لموقعي "Heath line" و"Food.ndtv".

فوائد الفواكه المجففة

على الرغم من عملية التجفيف التي تتعرض لها الفواكه المجففة، إلا أنها تظل محتفظة بقيمتها الغذائية، ومن أبرز فوائدها:

1- تمد الجسم بالطاقة والحيوية، نظرًا لمحتواها المرتفع من السكريات، ولهذا السبب، ينصح خبراء التغذية يتناول القليل منها بعد الإفطار، لرفع نسبة السكر الذي انخفض أثناء الصيام، كما يفضل تناولها قبل ممارسة التمارين الرياضية، لتجنب الشعور بالتعب أثناء أداء التمرين.

2- تساعد على تقوية الجهاز المناعي، بفضل محتواها من فيتامين أ وفيتامين B ومضادات الأكسدة، وبالتالي تقل فرص الإصابة بالأمراض المختلفة عند المواظبة على تناولها بكميات معتدلة.

اقرأ أيضًا: وفّر فلوسك وحافظ على صحتك.. إليك طريقة تحضير الفواكه المجففة

3- تمثل أهمية كبيرة لمرضى فقر الدم "الأنيميا"، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الحديد، الذي يساعد على إنتاج الهيموجلبين بالدم.

4- تعمل الفواكه المجففة على تشيط الدورة الدموية وتنظيم ضربات القلب، لاحتوائها على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم، الذي يحسن من تدفق الدم إلى جميع أعضاء الجسم المختلفة، كما يعمل على ضبط ضغط الدم.

5- تعتبر الفواكه المجففة علاجًا فعالًا للإمساك، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تحسن حركة الأمعاء وتسهل من عمليتي الهضم والإخراج.

أضرار الفواكه المجففة

هناك بعض الأضرار الصحية التي قد تسببها الفواكه المجففة إذا تم استهلاكها بكميات كبيرة، ومنها:

1- تحتوي الفواكه المجففة على مستويات عالية من السعرات الحرارية، تفوق النسبة المتوفرة في الفواكه الطازجة، ولهذا السبب، يراعى تناولها بكميات معتدلة، لأن الإفراط فيها قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

قد يهمك: أقلهم القراصية.. إليك عدد السعرات الحرارية بالفواكه المجففة

2- عملية التجفيف تُفقد الفواكه المجففة بعض الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الجسم، لذلك يفضل استبدالها بالفواكه الطازجة المعروفة بقيمتها الغذائية العالية.

3- أثناء عملية التجفيف، يضاف للفواكه المجففة ثنائي أكسيد الكبريت، الذي يتسبب في الإصابة ببعض المشكلات التنفسية، خاصةً لدى الاشخاص الذين يعانون من التهاب الشعب الهوائية ونوبات الربو، وغيرها من أمراض الجهاز التنفسي.

4- تجفيف الفواكه من المياه يزيد من تركيز السكريات المتوفرة بها، ولهذا السبب، يحظر على مرضى السكري تناولها، لأنها تؤدي إلى اضطراب نسبة السكر بالدم، ويفضل استبدالها بالفواكه الطازجة.

صحتك النفسية والجنسية