الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

تحميك من عسر العضم.. 5 مشروبات احرص على تناولها بعد الإفطار

08:05 م الخميس 07 مايو 2020

مشروبات تساعد على هضم الطعام

كتبت - ندى سامي:

يعاني البعض من عسر الهضم بعد الإفطار في رمضان، نتيجة الإفراط في الأطعمة الدسمة، ويمكن التغلب على هذه المشكلة بتناول بعض المشروبات المهدئة للمعدة والتي تحسن حركة الأمعاء بعد الانتهاء من هذه الوجبة الثقيلة.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية، قائمة بأبرز المشروبات التي تساعد على هضم الطعام، وفقًا لموقع "Health line".

مساحة إعلانية

1- الماء

لا يهتم البعض بتناول الكمية الموصي بها من المياه يوميًا، على الرغم من دورها في تعزيز تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الأمعاء، ما يساعد على هضم الطعام، دون الإصابة بأي اضطرابات هضمية، مثل تقلصات المعدة والإمساك والانتفاخ والغازات.

2- الشمر

تناول كوب من الشمر الدافئ بعد الإفطار، من شأنه أن يخلصك من عسر الهضم، لاحتوائه على عامل مضاد للتشنج، يريح العضلات الملساء في الجهاز الهضمي، ويعمل على تخفيف تقلصات المعدة والانتفاخ.

3- الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على مركبات كيميائية، تسمى المركبات الفينولية، ثبت أنها تساعد على هضم الطعام، وبالتالي تقل فرص الإصابة بالإمساك والانتفاخ وحرقة المعدة والغثيان عند تناول كوبٍ منه بعد الانتهاء من وجبة الإفطار.

4- النعناع

من المشروبات الساخنة المهدئة للمعدة، وذلك لاحتوائه على مركب يسمى المنثول، يعزز نشاط الغدد اللعابية والإنزيمات الهاضمة، ما يساعد على هضم الطعام، والتقليل من فرص الإصابة بالانتفاخ والغازات والإمساك وتقلصات البطن.

5- القرنفل

يتميز القرنفل بمحتواه المرتفع من المركبات النشطة بيولوجيًا، والتي تحفز المعدة لإفراز الإنزيمات الهاضمة، ولذلك، فهو من المشروبات المثالية للتغلب على الإمساك والانتفاخ والغازات والحموضة، وتتعدد طرق تناوله، فيمكن شربه منفردًا أو إضافته إلى الشاي.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو