الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

منها الأرق.. 5 علامات تكشف إفراطك في ممارسة الرياضة

10:54 م الأحد 14 يونيو 2020

علامات تكشف إفراطك في ممارسة الرياضة

كتبت- ندى سامي:

رغم الفوائد التي توفرها التمارين الرياضية للصحة العامة، مثل فقدان الوزن وتقوية المناعة والحفاظ على اللياقة البدنية، إلا أن الإفراط في ممارستها قد يعرض الرياضيين لعدة أضرار، يسبقها علامات منذرة، تستدعي الإقلاع عن هذه العادة الخاطئة، يستعرضها "الكونسلتو" في الصفحات التالية، وفقًا لموقع "Med line plus".

مساحة إعلانية

1- انخفاض الأداء

إذا شعرت بأنك لا تؤدي التمارين الرياضية بنفس الجودة والقوة السابقة، فهذا دليل على أنك تفرط في التدريب، فلا تتحامل على نفسك وتحاول بذل جهدًا إضافيًا، حتى لا تتعرض عضلاتك للشد أو التمزق.

مساحة إعلانية

2- التعب

من الطبيعي أن يشعر الإنسان بحالة من التعب عند ممارسة الرياضة للمرة الأولى، وذلك لعدم اعتياد عضلاته على هذا المجهود البدني.

نفس الشعور ينتاب الرياضيين عند الإفراط في أداء التمارين الرياضية، بل يكون في الأغلب أكثر حدة، نتيجة استهلاك مخازن الطاقة الموجودة بالجسم، والمتمثلة في الكربوهيدرات والبروتين والدهون.

3- الأرق

تحسن الرياضة من جودة النوم، ولكن الإفراط في التدريب قد يؤتي بنتائج عكسية، نتيجة إفراز الجسم لهرمونات الإجهاد، التي تتسبب في الشعور بالأرق.

4- اختلال التمثيل الغذائي

الإفراط في ممارسة الرياضة قد يؤدي إلى حدوث خلل في عملية التمثيل الغذائي، لأن المجهود البدني الزائد يدفع الجسم إلى استهلاك المزيد من العناصر الغذائية المخزنة بداخله للحصول على الطاقة اللازمة لأداء التمارين، ومع نقص المغذيات تزداد فرص الإصابة ببعض المشكلات الصحية، مثل فقر الدم وأمراض القلب واضطراب الدورة الشهرية.

5- الاكتئاب

من المعروف أن الرياضة تعمل على تحسين المزاج، ولكن الإفراط فيها قد يتسبب في حدوث اضطراب بهرمونات الجسم، مما يؤدي إلى التعرض لتقلبات المزاجية، إذا استمرت لفترة طويلة قد يتتفاقم الأمر إلى حد الإصابة باضطرابات نفسية شديدة، مثل الاكتئاب.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو