بعد تصنيعه في مصر.. إليك الآثار الجانبية لعقار "ريمديسيفير"

07:15 م الأحد 28 يونيو 2020
بعد تصنيعه في مصر.. إليك الآثار الجانبية لعقار "ريمديسيفير"

ريمديسيفير

إعلان

كتبت - ياسمين الصاوي:

بدأت منذ أيام قليلة، عملية إنتاج عقار "ريمديسيفير" في مصر، لاستخدامه في علاج الحالات الحرجة المصابة بفيروس كورونا المستجد، بعد أن أظهر نتائج إيجابية في التجارب السريرية.

وبالتزامن مع ذلك، حصل العقار المضاد للفيروسات، والذي تنتجه شركة غيلياد ساينسز" الأمريكية، على الموافقة المشروطة من وكالة الأدوية الأوروبية، ليصبح ريمديسيفير أول دواء يقترب من الحصول على الضوء الأخضر لاستخدامه في علاج مرضى كورونا بالقارة العجوز، بحسب ما جاء بموقع "سكاي نيوز".

وعقار "ريمديسيفير" شأنه شأن باقي الأدوية، له بعض الآثار الجانبية، يستعرضها "الكونسلتو" في السطور التالية، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA.

الآثار الجانبية لعقار ريمديسفير

الحساسية

قد يعرض عقار "ريمديسيفير" مرضى كورونا إلى الإصابة بالحساسية أثناء أو بعد تناوله، لذلك يجب التواصل مع الطبيب المعالج عند ظهور أحد أعراض الحساسية، مثل "انخفاض ضغط الدم، اضطراب ضربات القلب، قصر النفس، صفير الصدر، انتفاخ الشفاه والوجه والحلق، الطفح الجلدي، الغثيان، القيء، التعرق".

زيادة إنزيمات الكبد

تبين للأطباء أن الأشخاص الذين يتناولون دواء "ريمديسيفير" ترتفع لديهم إنزيمات الكبد، والتي يمكن أن تكون عرضًا للالتهاب أو تليف الكبد، لذلك يجب إجراء اختبار دم، لفحص الكبد قبل تناول الدواء وعند تناوله يوميًا.

اقرأ أيضًا: "الكونسلتو" داخل مصنع ريمديسفير: هل ينتهي الوباء من هنا؟

آثار جانبية أخرى

- الشعور بألم بسيط بالجسم.

- النزيف.

- تورم بعض مناطق الجسم.

- ظهور كدمات بمناطق متفرقة بالجسم.

وأكدت الإدارة الأمريكية أن الأبحاث ما زالت جارية على عقار "ريمديسفير"، للكشف عن باقي الآثار الجانبية التي قد يسببها لمرضى كورونا، مما يساعد على معرفة الفئات الممنوعة من تناولها.

هل يشكل ريمديسفير خطور على الحوامل والمرضعات؟

ما زالت النتائج الخاصة بتأثير دواء "ريمديسيفير" على الحوامل والمرضعات محدودة، لكن الفوائد الصحية على الأم والجنين أكبر من المخاطر التي يمكن أن يتعرضان لها.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية