أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمكن الاعتماد على الأطعمة كبديل للمكملات للوقاية من كورونا؟

12:32 ص الجمعة 05 يونيو 2020
هل يمكن الاعتماد على الأطعمة كبديل للمكملات للوقاية من كورونا؟

الأطعمة والمكملات الغذائية

كتبت - أمنية قلاوون:

التهافت على شراء المكملات الغذائية، أمثال فيتامين سي وفيتامين د والزنك، للوقاية من فيروس كورونا المستجد، إلى أن شهدت حالة من النقص الملحوظ في الصيدليات، دفع البعض إلى التساؤل عن إمكانية استبدالها بالأطعمة الصحية.

وعليه، يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، تأثير الأطعمة على كفاءة الجهاز المناعي، ومدى فعاليتها في الوقاية من فيروس كورونا مقارنة بالمكملات الغذائية، وفقًا لموقع لمجلة "New food" وموقع "Every day health".

أيهما أفضل في الوقاية من الأمراض؟

استطاعت جامعة جامعة تافتس الأمريكية أن تجيب على هذا السؤال، من خلال دراسة أجرتها في أبريل 2019، توصلت من خلالها إلى أن المكملات الغذائية لا تساعد على الوقاية من الأمراض كما يشاع عنها، بل أكد الباحثون أن تناولها دون المعاناة من نقص في الفيتامينات والمعادن، قد يؤتي بآثار عكسية على الصحة العامة.

وفي المقابل، وجد الباحثون أن اتباع نظام غذائي صحي، يشمل الأطعمة الغنية بفيتامين ك والماغنسيوم، ساهم بنسبة 20% في التقليل من فرص التعرض للوفاة.

والحصول على الحد الأدني من فيتامين أ والزنك والنحاس عن طريق الأطعمة، كان له تأثيرًا إيجابيًا على صحة القلب، وقلل من فرص إصابته بالأمراض، بحسب نتائج الدراسة.

وأكد الباحثون أن العناصر الغذائية المتوفرة بالأطعمة كانت لها تأثيرًا وقائيًا على الأشخاص الذين لم يكونوا بحاجة إلى تناول المكملات الغذائية، لسد احتياجاتهم اليومية من الفيتامينات والمعادن.

وقال الدكتور فانج زانج، مؤلف الدراسة وأستاذ مشارك في كلية فريدمان، إن الحصول على التغذية الكافية من الأطعمة الصحية قد يغني الأشخاص عن تناول المكملات الغذائية بغرض الوقاية من الأمراض.

اقرأ أيضًا: بعد نقصها في الأسواق.. إليك بدائل الفيتامينات الواقية من كورونا

هل المكملات تقوي المناعة أكثر من الأطعمة؟

أفضل طريقة لتعزيز استجابة الخلايا المناعية ضد فيروس كورونا المستجد، هو اتباع نمط حياة صحي، يعتمد على ممارسة الرياضة وتناول الأطعمة الصحية والابتعاد عن الضغط العصبي والتوتر النفسي، وفقًا لما جاء بالموقع الرسمي لجامعة هارفارد.

واتباع نظام غذائي يشمل الأطعمة الغنية بفيتامين أ وفيتامين B6 وفيتامين سي والحديد والنحاس والزنك والسلينيوم وحمض الفوليك، كان له تأثيرًا إيجابيًا على الاستجابة المناعية لدى الحيوانات.

ولكن إذا كنت تشك في عدم الحصول على احتياجاتك من الفيتامينات والمعادن من خلال الأطعمة أو تعاني من فقدان الشهية، بإمكانك تناول جرعة واحدة يوميًا من المكملات الغذائية بعد مراجعة الطبيب المختص.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية