أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يؤثر على حاسة التذوق.. 7 أضرار يسببها الإفراط في تناول مكملات الزنك

04:54 م السبت 06 يونيو 2020
يؤثر على حاسة التذوق.. 7 أضرار يسببها الإفراط في تناول مكملات الزنك

الزنك

كتبت- ندى سامي:

الزنك عنصر يتم إفرازه داخل الجسم بشكل طبيعي، ويمكن الحصول عليه من الطعام أو من خلال المكملات الغذائية، وله العديد من الفوائد الصحية إذا يقوم بتقوية المناعة ولكن لا توجد معلومات دقيقة حول دوره في الوقاية من فيروس كورونا، كما أن زيادة نسبته في الجسم تتسبب في الإصابة بمشكلات صحية عديدة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أضرار الإفراط في تناول مكملات الزنك، وفقًا لـ "Health line".

الزنك هو معدن أساسي يشارك في أكثر من 100 تفاعل كيميائي في الجسم، وهو ضروري لكثير من العمليات الحيوية، وحددت السلطات الصحية أن أكثر مستوى مسموح به من الزنك 40 ملليجرام يوميًا من النظام الغذائي في حال عدم الإصابة بنقص في عنصر الزنك، وذلك لأن الإفراط في تناوله يتسبب في الكثير من المشكلات الصحية، التي تتسبب فيما يلي:

1-القئ والغثيان

تناول جرعة زائدة عن الحاجة من الزنك تتخطى 225 ملليجرام قد يتسبب ذلك في ردة فعل سريعة من الجسم بعد مرور حوالي 30 دقيقة من الجرعة الزائدة سواء بالشعور بالغثيان أو القئ ويختلف الضرر على حسب الكمية التي تم تناولها من الزنك.

2- آلام المعدة

يعد ألم المعدة والإسهال من الأعراض الشائعة لسمية الزنك في بعض الحالات يمكن أن يحدث تلف شديد في الجهاز الهضمي والنزيف ويتوقف ذلك بقدر الجرعة الزائدة التي تناولها الشخص علاوة على ذلك من المعروف أن تركيزات كلوريد الزنك أكبر من 20 ٪ تسبب تلفًا كبيرًا في الجهاز الهضمي.

3- أعراض تشبه الإنفلونزا

يمكن أن تتسبب الجرعات الزائدة من الزنك في الإصابة بأعراض شبيهة بالإنفلونزا مثل الحمى والقشعريرة والصداع وآلام الجسم، لذلك إذا كنت تتناول مكملات الزنك بكميات كبيرة وظهرت الأعراض بشكل مباشر يجب اخبار الطبيب المعالج للسيطرة على الأمر وتجنب حدوث مضاعفات أخرى.

4- انخفاض نسبة الكوليسترول الجيد

يمكن أن يؤدي الابتلاع المنتظم للزنك فوق المستويات الموصى بها إلى انخفاض مستويات الكوليسترول الجيد في الجسم مما يعرض الشخص للإصابة بمشكلات القلب المختلفة.

5- التأثير على حاسة التذوق

عنصر الزنك مهم للشعور بالتذوق يمكن أن يؤدي نقص الزنك إلى حالة خلل في القدرة على التذوق، من المثير للاهتمام أن الزنك الزائد عن المستويات الموصى بها قد يسبب أيضًا تغيرات في المذاق ويتسبب في الشعور بالطعم السيئ أو المعدني في الفم .

6- نقص النحاس

يمكن أن تعوق الجرعات العادية من الزنك التي تزيد عن 40 م يوميًا امتصاص النحاس، يمكن أن يؤدي هذا إلى نقص النحاس، الذي يرتبط بالعديد من اضطرابات الدم.

7- تكرار التعرض للعدوى

على الرغم من أن الزنك يلعب دور مهم في وظيفة الجهاز المناعي، إلا أن الكثير من الزنك يمكن أن يثبط الاستجابات المناعية ما يهدد بكثرة التعرض للإصابة بالعدوى البكتيرية والفيروسية ما يسبب كثرة الالتهابات بالجسم.

اقرأ أيضًا: هل يساعد الزنك في الوقاية من فيروس كورونا؟

هل تقي من كورونا؟.. 5 مكملات غذائية لتقوية المناعة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية