أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لا يعالج أعراض كورونا.. تعرف على الآثار الجانبية للقرنفل

10:23 م السبت 06 يونيو 2020
لا يعالج أعراض كورونا.. تعرف على الآثار الجانبية للقرنفل

قرنفل

كتبت - ندى سامي:

القرنفل هو نبات يتم زراعته في أجزاء من آسيا وأمريكا الجنوبية يستخلص منه الزيوت وبراعم الزهور المجففة والأوراق والسيقان لصناعة الدواء، يحتوي زيت القرنفل على مادة كيميائية تسمى الأوجينول، والتي قد تساعد في تقليل الألم ومحاربة العدوى، ويستخدم البعض القرنفل للوقاية من فيروس كورونا ولمعالجة الأعراض البسيطة، مثل فقدان حاستي الشم والتذوق، فما مدى صحة ذلك؟

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي تأثير استخدامات القرنفل لعلاج بعض الأعراض التي تتزامن مع الإصابة بفيروس كورونا.

مع تصاعد أزمة فيروس كورونا زادت التجارب العلمية لاستخدام دواء فعال ضد العدوى، وحتى الآن لا يوجد علاج يقضى على كوفيد 19 ولازالت التجارب مستمرة، وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن العلاجات العشبية لا يمكنها التصدي لتلك العدوى الشرسة، كما أن الإفراط في استخدامها يتسبب في المزيد من المشكلات الصحية، ويجب تناولها باتباع ضوابط محددة، وفقًا لموقع "Webmd".

يعتبر القرنفل آمنًا لمعظم الأشخاص عند تناوله بكميات محدد، ولكن قد يحمل بعض الأخطار الصحية التي تعرض للضرر خاصة عند استخدامه بطريقة غير آمنة أو عند الإفراط في استخدامه، ومن أبرز تلك الأضرار ما يلي:

- زيت القرنفل أو الكريم الذي يحتوي على زهرة القرنفل يكون آمنًا عند استخدامه مباشرة على الجلد، ومع ذلك يمكن أن يتسبب تطبيق زيت القرنفل في الفم أو اللثة في بعض الأحيان في تلف اللثة والأسنان والجلد والأغشية المخاطية.

- استنشاق الدخان المنبعث من القرنفل عند غليه في الماء أو حقن زيت القرنفل في الأوردة هي غير آمنة، ويمكن أن يتسبب في آثار جانبية، مثل مشاكل في التنفس وأمراض الرئة.

اقرأ أيضًا: مفيد للكبد ومُسكن للآلام.. 6 فوائد مذهلة للقرنفل (صور)

- يمكن أن يسبب القرنفل المجفف حساسية وتهيجًا للفم، بالإضافة إلى تلف أنسجة الأسنان.

- هناك بعض الفئات أكثر تعرضَا للضرر عند استخدام القرنفل كعلاج عشبي لمختلف المشكلات الصحية، زيت القرنفل يكون غير آمن للأطفال عند تناوله عن طريق الفم، يمكن أن يسبب آثارًا جانبية شديدة، مثل النوبات، وتلف الكبد، وعدم توازن السوائل، كما أنه لا يفضل تناوله بجميع أشكاله المختلفة أثناء الحمل والرضاعة.

- يحتوي زيت القرنفل على مادة كيميائية تسمى الأوجينول التي يبدو أنها تبطئ تخثر الدم، وهناك قلق من أن تناول زيت القرنفل قد يسبب النزيف لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.

- تسبب مادة الأوجينول التي تبطئ تخثر الدم نزيفًا أثناء الجراحة أو بعدها، لذلك يجب التوقف عن استخدام القرنفل قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة المقررة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية