خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

مفيد للكبد ومُسكن للآلام.. 6 فوائد مذهلة للقرنفل (صور)

03:22 م السبت 16 نوفمبر 2019
مفيد للكبد ومُسكن للآلام.. 6 فوائد مذهلة للقرنفل (صور)

فوائد القرنفل

كتبت- أمنية قلاوون:

اكتسب شاي القرنفل شهرة واسعة بسبب فوائد القرنفل العلاجية في تخفيف الآلام، وذلك لاحتوائه على فيتامينات ومعادن هامة التي تكافح الالتهابات ومن أهمها فيتامين سي وك وإ؛ فضلًا عن معدن المنجنيز والألياف الغذائية اللازمة للجسم.

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية، فوائد القرنفل للجسم وعلى الريق وحقيقة فوائد القرنفل قبل النوم، وفقًا لموقعي "Health line, WebMD".

القيمة الغذائية للقرنفل

تحتوي معلقتان صغيرتان من القرنفل المطحون؛ هو ما يعادل جرامين، على الفيتامينات والمعادن التالية:

  • السعرات الحرارية: 6 سعرات حرارية.
  • الألياف الغذائية: جرام واحد فقط.
  • الكربوهيدرات: جرام واحد فقط.
  • المنجنيز: 55% من الاحتياجات اليومية.
  • فيتامين ك: 2% من الاحيتاجات اليومية.

ما هي فوائد القرنفل؟

رغم أن القرنفل يُستخدم بكميات صغيرة إلا أنه يوفر نسبة مرتفعة من المنجنيز فضلًا عن كونه منخفض السعرات الحرارية، هذه المغذيات تكسب القرنفل العديد من الفوائد الصحية.

اقرأ أيضًا: فوائد مذهلة.. هذا ما يحدث لجسمك عند مضغ القرنفل على الريق

فوائد القرنفل للجسم

  • تقوية الجهاز المناعي

يقوي القرنفل من جهاز المناعة، وذلك لاحتوائه على فيتامين سي الذي يحسن من وظيفة الجهاز المناعي في مهاجمة الفيروسات والبيكتريا، فضلًا عن احتوائه على مضادات الأكسدة التي تحارب تطور الجذور الحرة التي تهاجم المناعة وتضعفها.

  • الوقاية من السرطان

قد يمنع القرنفل من نمو وتطور الخلايا السرطانية، حيث أظهرت نتائج العديد من الأبحاث أن زيت القرنفل يقلل من معدلات الإصابة بالسرطان بنسبة 80 بالمائة ليهاجم الجذور أو الشوادر الحرة التي تجري تغييرًا على الخلايا وبذلك تسبب السرطان.

  • مفيد لصحة الكبد

من فوائد القرنفل أنه قد يقلل من خطر دهون الكبد، فضلًا عن خفض إنزيمات الكبد المرتفعة، ما يؤدي إلى طرد كمية أكبر من السموم خارج الجسم ويحافظ على صحة الكبد، إلا أن خبراء التغذية ينصحون مرضى الكبد باستثارة الطبيب قبل تناوله.

  • الوقاية من السكري

القرنفل غني بفيتامين ك؛ مما يزيد من احتمالية المساهمة في السيطرة على ارتفاع سكر الدم، وأثبتت الدراسات أن القرنفل يعمل على مقاومة الأنسولين ما يؤدي إلى التقليل من خطر الإصابة بالسكري.

  • الوقاية من قرحة المعدة

قد يقلل القرنفل من خطر الإصابة بقرحة المعدة؛ نظرًا لأنه يعمل على زيادة المخاط المعدي، -الذي يساهم في تقوية بطانة المعدة والإثنى عشر-، ما يحمي المعدة والقناة الهضمية من الإصابة بالأمراض بسبب العدوى أو العوامل الوراثية.

  • تسكين آلام الأسنان

يخفف القرنفل من حدة الشعور بالألم خاصًة آلام الأسنان والتهاب اللثة، لمّا له من قدرة علاجية مذهلة على علاج الالتهابات فضلًا عن التخفيف من الصداع الذي يسببه ألم الأسنان، لذا يدخل القرنفل في صناعة معجون الأسنان.

اقرأ أيضًا: هل يمكن استخدام القرنفل في علاج ألم الأسنان؟

فوائد القرنفل على الريق

يعتقد بعض الأشخاص أنه للحصول على جميع فوائد القرنفل عليه تناول الأخير على معدة فارغة، وقد يكون هذا الاعتقاد معظمه صحيحًا وفق خبراء الطب البديل، وذلك لأن من ضمن فوائد القرنفل على الريق هو التخلص من حموضة المعدة التي تصيب بعض الأشخاص صباحًا؛ خاصًة الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي.

وحول تفاصيل فوائد القرنفل على الريق أنه قد يساعد القرنفل على زيادة إنتاج اللعاب، ويقلل من الحموضة وتقلصات الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى تهيئة المعدة لاستقبال الوجبة الأولى في اليوم وهي وجبة الإفطار، وفقًا لموقع "Food.ndtv".

فوائد القرنفل للنوم

رغم أنه لا توجد إثباتات علمية حتى الآن حول فوائد القرنفل للنوم إلا أن خبراء الأيروفيدا، المعروفة بطب الحياة، نصحوا بمضغ حبتين من القرنفل مع شرب ماء دافئ، حسن من فرص الحصول على نوٍم هادئ، وفقًا لموقع "Times of india".

فوائد القرنفل للبشرة

من فوائد القرنفل للبشرة والجلد العلاجية أنه يقضي على البكتيريا والفطريات التي تصيب البشرة، وتؤدي إلى ظهور أعراض مثل الطفح الجلدي والحكة، ووجدت دراسة أن دهن البشرة أو المنطقة المصابة في الجلد بزيت القرنفل، يؤدي إلى التخلص من بعض المشكلات الجلدية، لكن نوصي بالتواصل مع طبيب قبل استخدام أحد الزيوت الأساسية، لأن فوائد القرنفل للبشرة قد تختلف من شخص لآخر.

اقرأ أيضًا: 5 استخدامات مذهلة لزيت القرنفل

فوائد القرنفل للتخسيس

حول فوائد القرنفل للتخسيس يعتقد الأطباء في الهند أن استخدام التوابل شائع في المطبخ الهندي خاصًة القرنفل لأنه أحد الأعشاب الفعالة في إنقاص الوزن، نظرًا لكونه قد يحفز على زيادة التمثيل الغذائي، وذلك لأن القرنفل يحتوي على مادة الأوجينول وهي إحدى مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الإجهاد التأكسدي الذي قد يؤثر على انتظام مستويات سكر الدم واستقراره؛ مما يؤدي إلى السمنة وإنقاص الوزن.

اقرأ أيضًا: القرنفل يساعد على التخسيس.. إليك طريقة استخدامه

فوائد القرنفل لسرعة القذف

وفقًا لمنظمة "peace health"، فإن فوائد القرنفل لسرعة القذف تأتي من خلال منتجات طبية دوائية تحتوي على مستخلص القرنفل لمنع سرعة القذف، من خلال تطبيق المنتج على طرف العضو الذكري، وذلك قبل ساعة من العلاقة مع غسل المنطقة قبل الجماع مباشرًة.

وأشارت المنظمة إلى عدم تناول شاي القرنفل أو الأقراص أو السائل من القرنفل، في نفس الوقت دون توصيات من الطبيب المختص؛ لأن هذا يزيد من خطر تناول جرعة زائدة من القرنفل.

فوائد مغلي القرنفل للرجال

يعتقد بعض أطباء التغذية أن من فوائد مغلي القرنفل للرجال أنه قد يزيد من مستويات هرمون التستروستيرون المعروف بهرمون الذكورة، وقد يعالج مشكلات صحية للرجال مثل ضعف الانتصاب، وفقًا لموقع "Health is king".

اقرأ أيضًا: منها ضعف الانتصاب والتبويض.. 6 مشكلات جنسية يعالجها القرنفل

فوائد مغلي القرنفل

أوضح خبراء الطب البديل أنه للحصول على فوائد القرنفل كاملة، يجب تجنب غليه؛ نظرًا لأن هذه الطريقة تحرق العشب ولا تبقيه طازجًا فضلًا عن تسرب البخار الذي يحتوي بدوره على القيمة الغذائية للعشب، لذا تعتبر أفضل طريقة لإعداد شاي الأعشاب، هي:

-غلي الماء.

-إضافة ملعقة صغيرة من الأعشاب في كوب.

-سكب الماء الساخن وتغطية الكوب بغطاء للحفاظ على البخار المتضمن القيمة الغذائية.

-نقع الأعشاب في الماء والانتظار لمدة 5 دقائق.

فئات ممنوعة من تناول القرنفل

يوصي الأطباء الفئات التالية، بالتواصل مع الطبيب قبل الإفراط في تناول شاي القرنفل:

  • مرضى الكبد.
  • مرضى الحساسية.
  • المصابون بضعف الجهاز المناعي.
  • المصابون بتخثر الدم مثل الهيموفيليا.

أضرار القرنفل

يصاب بعض الأشخاص بأضرار بالغة؛ فور الإفراط في تناول القرنفل يوميًا أو تناول كميات مرتفعة منه، كالتالي:

- يتسبب في الحساسية وتهيج الجلد.

- يتسبب في الغثيان والقيء لمرضى الكبد.

- يتسبب في حدوث عدوى، وتظهر علامات مثل التهاب تصاحبها الحمى والقشعريرة.

- يتسبب في زيادة التهابات الأسنان واللثة أو تغيرات في الفم، في حال استهالكه بكثرة لتخفيف الألم.

- يتسبب في ضعف الانتصاب وتأخر القذف للذين يتناولون العشب للحصول على فوائد القرنفل لسرعة القذف.

قد يهمك: أخطرها التسمم.. 5 أضرار يسببها القرنفل لصحتك

تم التحديث: 25 أبريل 2021.

صحتك النفسية والجنسية