الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

لا غنى عن السوائل.. إليك النظام الغذائي الأمثل لعلاج كورونا في المنزل

07:54 م الإثنين 08 يونيو 2020

نظام غذائي لعلاج كورونا

كتبت - أمنية قلاوون:

يحتاج مرضى كورونا الذين يتلقون العلاج في المنزل إلى اتباع نظام غذائي صحي، لتعزيز قدرة الجهاز المناعي على مكافحة العدوى، بما يساعد على تخفيف الأعراض وتماثل الشفاء في نهاية الأمر.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، النظام الغذائي الأمثل لعلاج كورونا في المنزل، وفقًا لموقع "Diet doctor"، وبحسب منظمة اليونيسيف.

مساحة إعلانية

1-الخضروات

أوصت وزارة الصحة والسكان، بضرورة تناول الخضروات -بشرط أن تكون متعددة الألوان- لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي وتعزيز قدرته على مكافحة العدوى الفيروسية.

ومن أبرز هذه الخضروات "البنجر، الطماطم، الجزر، الجرجير، البروكلي، الباذنجان، المشروم".

2- الفواكه

وفقًا للجمعية الأمريكية لمرضى الصدر، تمثل الفواكه الملونة -مثل التوت البري- أهمية كبيرة لصحة الرئتين، نظرًا لمحتواها المرتفع من مضادات الأكسدة المكافحة للالتهابات، فضلًا عن احتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن اللازمة لتقوية الجهاز المناعي.

3- الكربوهيدرات

يتعين على مريض كوفيد-19 أن يتبع نظام غذائي يحتوي على القليل من الكربوهيدرات البسيطة، على اعتبارها من العناصر الغذائية التي تضعف الجهاز مناعي.

لذا يفضّل الحصول على الكربوهيدرات المعقدة التي تعزز المناعة، والموجودة في الحبوب الكاملة، بذور الكينوا، البقوليات مثل الحمص والعدس والفاصولياء، والفواكه مثل الموز والتمر، والخضروات مثل البطاطا الحلوة والشمندر.

4- البروتين

تعتبر الأسماك الدهنية -كالسردين والسلمون والماكريل- الخيار الأمثل لمرضى كورونا للحصول على الحصة الموصي بها من البروتين، كما تتميز باحتوائها على أحماض أوميجا 3 التي تساعد على تقوية المناعة، وإذا كان المريض يعاني من الحساسية تجاه المأكولات البحرية، يمكن استبدالها بالدجاج.

5- الحساء

يؤكد الأطباء أن مريض كورونا بحاجة إلى شرب كميات وفيرة من السوائل، للتعافي من العدوى، لذلك ينصح خبراء التغذية بإدراج حساء الدجاج غير المملح إلى النظام الغذائي، لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الالتهابات التي تعمل على تخفيف أعراض التهابات الجهاز التنفسي العلوي.

6- العصائر الطبيعية

تتميز العصائر الطبيعية بمحتواها المرتفع من الفيتامينات والمعادن، ولذلك فهي من المشروبات المهمة في رحلة علاج مريض كورونا، بشرط أن يتم تحضيرها دون إضافة السكر إليها، كما يفضل الاعتماد على العصائر الغنية بفيتامين سي الذي يساعد على تقوية المناعة، مثل عصير الفراولة والبرتقال والكيوي والليمون والجزر.

7- التوابل

لا توجد الكثير من الأدلة العلمية حول فعالية التوابل في الوقاية أو علاج فيروس كورونا، ولكن لا بأس من إضافة القليل منها إلى الأطعمة، لإضفاء نكهة مميزة تشجع مريض كورونا على تناول الوجبات.

وعليه، يمكن الاعتماد على الكركم، باعتباره من التوابل التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي، بفضل محتواه المرتفع من مركب الكركمين.

8- المكملات الغذائية

وأخيرًا يأتي دور المكملات الغذائية التي أكد الأطباء على أهميتها في علاج كورونا، حيث ثبت أنها تساعد على منع تفاقم الأعراض إلى حد الإصابة بالالتهاب الرئوي، فضلًا عن قدرتها على تحسين كفاءة الجهاز المناعي لمكافحة العدوى.

ولكن يجب ألا تتعدى جرعة فيتامين سي 2000 ملليجرام، و40 ملليجرام من حبوب الزنك يوميًا، ولمعرفة الجرعة الوقائية من فيتامين د اضغط هنا.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو