هل شعورك بالرغبة في القيء دليل على إصابتك بكورونا؟

12:46 م الأحد 12 يوليه 2020
هل شعورك بالرغبة في القيء دليل على إصابتك بكورونا؟

علامات الإصابة بكورونا

إعلان

كتبت - ياسمين الصاوي:
تعتبر أعراض الجهاز التنفسي مثل الحمى، والسعال المستمر، والإجهاد، وألم العضلات من أبرز علامات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وذكرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن بعض مرضى "كوفيد 19" يعانون أيضًا من أعراض الجهاز الهضمي قبل ظهور العلامات السابقة.
وتشمل أعراض الجهاز الهضمي: القيء والغثيان والإسهال، حيث ذكرت دراسة أجريت في بكين، ونشرتها مجلة "Alimentary Pharmacology & Therapeutics"، أنه من خلال التجارب السريرية وتقارير الحالات التي تم تسجيلها في ديسمبر 2019 حتى فبراير 2020، تبين أن 3.6% إلى 15.9 من البالغين المصابين بعدوى كوفيد 19 عانوا من الغثيان، إلى جانب أعراض الجهاز الهضمي الأخرى مثل فقدان الشهية وألم البطن، وفقًا لما نشره موقع "Health".
وبناء على ذلك، ففي بعض الأحيان، يعتبر الشعور بالغثيان علامة على الإصابة بعدوى كوفيد 19، كما أكدت دراسة صينية تم نشرها في إبريل الماضي، أن 50% من 204 مرضى فيروس كورونا المستجد المحتجزين بإحدى المستشفيات في الفترة بين 18 يناير- 28 فبراير، عانوا من ضعف الشهية والإسهال والغثيان وألم البطن، ولم يعانِ 6 من هؤلاء المرضى من أعراض الجهاز التنفسي، كما تعرض 14 منهم من الإسهال قبل ظهور أعراض الجهاز التنفسي والحمى.
ولوحظ أن الفيروس التاجي يمكن أن يدخل إلى الجهاز الهضمي عن طريق مستقبلات سطح الخلايا ACE2، وتعد هذه المستقبلات أكثر شيوعًا في الجهاز الهضمي 100 مرة من تلك الموجودة بالجهاز التنفسي.
ولا يمكن تجاهل مشكلات الجهاز الهضمي في ظل أزمة انتشار عدوى كوفيد 19، والتوجه لإجراء الفحوصات الطبية للتأكد من الإصابة بالفيروس أم لا.

اقرأ أيضًا: انتبه.. الإسهال من العلامات الخطيرة لفيروس كورونا

قد يهمك: علاج كورونا في المنزل.. 5 أعراض تستدعي من المريض الاتصال بالطوارئ

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية