أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث للجسم عند تناول خل التفاح يوميًا؟

09:37 م الخميس 02 يوليه 2020
ماذا يحدث للجسم عند تناول خل التفاح يوميًا؟

خل التفاح

كتب- كريم حسن:

تعدد فوائد خل التفاح لصحة الجسم، حيث يتميز باحتوائه على عدد كبير من العناصر الغذائية المفيدة لدعم الحالة الصحية، وتقليل فرص الإصابة بالكثير من الأمراض والمشكلات الصحية المختلفة.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" ما سيحدث للجسم عند تناول خل التفاح يوميًا، وفقًا لما ذكره موقعي "Webmd"، "Health line".

أولًا: فوائد خل التفاح للجسم

تحسين نسبة السكر في الدم

يزيد تناول خل التفاح المخفف من كفاءة الإنسولين في الجسم، مما يساعد على تحسين نسبة السكر في الدم، كما أنه يساهم في تقليل فرص الإصابة بداء السكري لدى الأشخاص الذين تتهيأ لديهم الفرص للإصابة به.

لذا، ينصح بتناول جرعة منتظمة من خل التفاح المخفف يوميًا لتحسين نسبة السكر في الدم.

حماية القلب

يساعد خل التفاح على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، مما يقلل فرص الإصابة بالنوبات القلبية، حيث يساهم في تكسير الدهون الثلاثية، التي تسبب انسداد الشرايين، وتزيد فرص الإصابة بأمراض القلب.

الوقاية من مشكلات الهضم

يحتوي خل التفاح على مادة البريبايوتكس، التي تنظم كمية الحمض الموجودة في المعدة، مما يساعد على تقليل فرص الإصابة بمشكلات الهضم، والانتفاخ والحموضة، كما أنه يساعد على على تنظيم عملية الهضم، والحماية من الإصابة بالإمساك عند تناوله يوميًا.

اقرأ أيضًا: أيهما أفضل؟.. إليك أوجه الاختلاف بين الخل الأبيض وخل التفاح

فوائد خل التفاح للتخسيس

اكتشف الباحثون الكثير من فوائد خل التفاح للتخسيس وإنقاص الوزن، كالتالي:

مراجعة بحثية نشرت في مجلة السكر والممارسات الإكلينيكية في عام 2017 أن استهلاك أي نوع من الخل قبل تناول أي وجبة تحتوي على النشويات يساهم في تقليل مستويات الجلوكوز والأنسولين في الدم عقب تناول الطعام، وبالتالي يساهم في إنقاص الوزن.

لذا؛ يساعد تناول خل التفاح يوميًا على خفض الشهية، مما يساعد على تقليل الشعور بالجوع وتقليل استهلاك الأطعمة والمشروبات، وبالتالي يساعد في إنقاص الوزن الزائد، بفعل تحفيز عملية التمثيل الغذائي، ومنح الشعور بالشبع لفترات طويلة.

لمعرفة المزيد، عن فوائد خل التفاح للتخسيس، اضغط هنا.

تقليل تناول الحلويات

خل التفاح يجعل الشخص أقل شهية لتناول الحلويات عند تناوله مخففًا بالماء المضاف إليه العسل الأبيض، حيث يساعد حمض الأسيتيك الموجود في الخل على تقليل الرغبة في تناول السكريات.

التغلب على رائحة الفم الكريهة

الغرغرة بخل التفاح المخفف بالماء والمضاف إليه العسل الأبيض يوميًا، يساعد في الحفاظ على رائحة منعشة بالفم، ولكن لا يمكن اعتباره بديلًا لغسول الفم.

ويجب الانتظار لمدة نصف ساعة على الأقل بعد الغرغرة به، ثم غسل الأسنان بالفرشاة جيدًا، لتجنب تآكل مينا الأسنان.

تقليل فرص الإصابة بالسرطان

أثبتت بعض الدراسات والأبحاث أن خل التفاح يمتاز بفعاليته في القضاء على الخلايا السرطانية التي تنمو في البيئة الحمضية، نظرًا لأنه مادة قلوية تساعد على استعادة التوازن القلوي الحمضي في الجسم، مما يقلل فرص الإصابة بالسرطان.

تحسين امتصاص العناصر الغذائية بالأطعمة

يساعد خل التفاح على امتصاص العناصر الغذائية الموجودة بالأطعمة التي يتم تناولها بشكل أفضل، مثل الكالسيوم والحديد، مما يعود بالنفع على الحالة الصحية للأشخاص، وتزيد قدرة الجهاز المناعي على مكافحة الأمراض.

الحماية من البكتيريا الضارة

تناول خل التفاح المخفف من شأنه منع نمو البكتيريا الضارة في المعدة، بفعل احتواءه على حمض الأسيتيك، الذي يقتل البكتيريا والفيروسات والميكروبات المسببة للأمراض، التي يتم التعرض لها عن طريق الطعام.

ثانيًا: فوائد خل التفاح على الريق

وجد بعض الأطباء أن من فوائد خل التفاح على الريق، الحصول على جسم مثالي؛ نتيجة لتحسين عملية الأيض وبالتالي زيادة معدل حرق الدهون، مما يؤدي إلى انقاص الوزن، لكن أوضح خبراء التغذية أن ذلك يحدث بشروط تخفيف نسبة الخل التفاح إلى جانب عدم الإفراط في تناوله.

ثالثًا: فوائد خل التفاح للمعدة

يعتمد خبراء الطب البديل على فوائد خل التفاح للمعدة في التخلص من الانتفاخات والغازات، وكذلك معالجة حموضة المعدة، للسببين التاليين:

- قد يساعد أولئك الذين يعانون من نقص في حموضة المعدة، في ارتفاع مستويات الحمض للمساعدة على الهضم، كما أنه يقلل من الغازات والانتفاخات التي تشير إلى مشكلة في الهضم.

- يعتبر مضاد للبكتيريا غير النافعة الموجودة في المعدة، وتؤدي البكتيريا الزائدة في الأمعاء العلوية إلى زيادة حدوث الانتفاخات.

رابعًا: فوائد خل التفاح قبل النوم

معلقة من خل التفاح تقدم العديد من الفوائد للجسم قبل النوم، كالتالي:

-الحصول على رائحة فم جيدة، لأنه يعمل كمضاد بكتيري.

-كبح جماح الشهية والتخلص من الشراهة في منتصف الليل؛ مما يؤدي إلى إنقاص الوزن.

-يعتبر خل التفاح أحد المشروبات الموصى بتناولها لطرد السموم من الجسم.

اقرأ أيضًا: ملعقة من خل التفاح قبل النوم تقدم لصحتك فوائد عديدة.. تعرف عليها

استخدامات خل التفاح

تعتبر استخدامات خل التفاح متعددة وصحية، كالتالي:

-المساعدة في الشعور بالشبع.

-لحفظ الطعام من البكتيريا التي تتسبب في تلفه.

-مزيل للروائح الكريهة خاصًة للقدمين، من خلال نقعهما في الماء مع ملعقة من الخل.

-يعمل كمنظف لجميع الأغراض.

-يستخدم في تتبيل السلطات.

-يستخدم كمسكن لالتهاب الحلق.

-يستخدم كتونر للوجه، نظرًا لأنه يحافظ على الجلد من الشيخوخة المبكرة ومنظف للوجه من البكتيريا والميكروبات العالقة به بسبب الأتربة.

-يستخدم أيضًا لسلق البيض بطريقة أسرع.

-يستخدم لغسل الخضراوات والفواكه.

طريقة تناول خل التفاح

للاستفادة من فوائد خل التفاح؛ ينصح بتناوله مضاف إلى كوب ماء مع مقدار من العسل الأبيض يوميًا للحصول على أكبر استفادة منه، حيث يساعد ذلك في تقليل الشعور بمذاق خل التفاح الحامض، ومنع تعرض الجسم لأي أضرار.

أضرار تناول خل التفاح

قد يؤدي الإفراط في تناول خل التفاح إلى الإصابة بمشكلات صحية مزعجة، كالتالي:

  • تسوس الأسنان، بسبب إضعاف مينا الأسنان مع تناول الكميات المركزة من الخل وبشكل منتظم.
  • انخفاض مستويات معدن البوتاسيوم في الدم.
  • عدم انتظام في مستويات سكر الدم.
  • الإصابة بمشكلات في الجهاز الهضمي، أبرزها: قرحة المعدة.

قد يهمك: منها خل التفاح.. 5 علاجات منزلية لتشققات اللسان (صور)

تم التحديث: 19 أبريل 2021.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية