أيهما أفضل؟.. إليك أوجه الاختلاف بين الخل الأبيض وخل التفاح

11:49 م الأربعاء 01 يوليه 2020
أيهما أفضل؟.. إليك أوجه الاختلاف بين الخل الأبيض وخل التفاح

الخل الأبيض وخل التفاح

إعلان

كتب - كريم حسن:

رغم تشارك الخل الأبيض وخل التفاح في معظم الاستخدامات تقريبًا، مثل طهي الطعام وتنظيف الأسطح وعلاج الأمراض والوقاية منها، ولكنهما يختلفان في بعض الأشياء، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقع "Readers digest".

اللون

يتميز الخل الأبيض بلونه الشفاف، حيث يتم استخراجه من قصب السكر، ويطلق عليه أحيانًا الخل المقطر، في حين أن خل التفاح يتم استخلاصه من ثمار التفاح، ولذلك نجد أن لونه يميل إلى لون عصير التفاح البني.

المذاق

لا يختلف مذاق خل التفاح كثيرًا عن الخل الأبيض، إلا أن الخل الأبيض غالبًا ما يكون أكثر حموضة، ويرجع ذلك إلى احتوائه على نسبة عالية من حمض الأسيتيك "من 4% إلى 7%" تفوق النسبة المتوفرة بخل التفاح "من 5% إلى 6%".

الاستخدامات

يستخدم الخل الأبيض في تحضير المخللات وتعقيم المختبرات الطبية، ويتميز خل التفاح بقدرته على حفظ الطعام ومنعه من التلف والتخلص من الروائح الكريهة.

اقرأ أيضًا: إليكِ طريقة استخدام الخل في تنظيف منزلِك

الفوائد

الخل الأبيض

- فقدان الوزن: شرب القليل من الخل الأبيض المخفف بالماء صباحًا على الريق، يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، ومن ثم استهلاك كميات قليلة من الأطعمة على مدار اليوم.

- مفيد لمرضى السكري: يساعد الخل الأبيض على ضبط نسبة السكر بالدم.

- علاج فعال لفطريات الأظافر والتهابات الأذن والثآليل الجلدية: وذلك لاحتوائه على خصائصه مضادة للميكروبات.

- خفض نسبة الكوليسترول بالدم: بفضل محتواه المرتفع من حمض الخليك.

- حماية أعضاء الحيوية من التلف والوقاية من السرطان: نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

- مساعدة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية الموجودة بباقي الأطعمة، لذلك ينصح الأطباء باستخدامه في طهي وتحضير المأكولات.

قد يهمك: منها التخلص من آلام لدغات الحشرات.. فوائد غير متوقعة للخل الأبيض

خل التفاح

- خفض نسبة السكر في الدم: إذا حرص مريض السكري على تناول ملعقة من خل التفاح قبل النوم، سوف تنخفض لديه مستويات السكر بالدم عند الاستيقاظ صباحًا، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناوله.

- فقدان الوزن: يساعد خل التفاح على الشعور بالامتلاء إذا تم تناوله قبل الوجبات، مما يقلل من كميات السعرات الحرارية المستهلكة عند كل وجبة.

- علاج الشعب الهوائية: اكتسب خل التفاح هذه الفائدة بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا، ولكن يجب تخفيفه بالماء قبل تناوله، لتجنب الإصابة بقرح الحلق والمعدة.

- علاج حب الشباب: ولكن يجب تخفيف خل التفاح بالماء قبل وضعه على الوجه، لتجنب الإصابة بالالتهابات الجلدية، كما يراعى استشارة الطبيب المختص قبل استخدامه لهذه الغرض، لمعرفة ما إذا مناسب لنوع البشرة أم لا.

- تبييض الأسنان، عن طريق فركها بقطعة قطن مبللة بخل التفاح المخفف، مع مراعاة غسل الفم جيدًا بالماء، منعًا لتآكل مينا الأسنان، بفعل الأحماض التي يحتوي عليها.

- يقضي على رائحة العرق.

- التخلص من قشرة الشعر: عن طريق تدليك فروة الرأس بخل التفاح المخفف بالماء، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه لهذا الغرض، لتجنب الإصابة بالحساسية.

قد يهمك أيضًا: رغم فوائده.. أضرار لا تعرفها عن خل التفاح

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية