أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أطعمة مفيدة لصحة المفاصل.. وأخرى تصيبها بالالتهاب والخشونة

09:17 م الثلاثاء 01 سبتمبر 2020
أطعمة مفيدة لصحة المفاصل.. وأخرى تصيبها بالالتهاب والخشونة

التهاب المفاصل

كتبت - حسناء الشيمي:

تلعب المفاصل دورًا كبيرًا في حركة الإنسان، وعدم الاهتمام بالتغذية السليمة قد يعود بالضرر على صحتها، إذ يعرضها للإصابة بالالتهابات والآلام الحادة.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" الأطعمة المفيدة والمضرة بصحة المفاصل، وفقًا لموقع "Health".

أطعمة مفيدة لصحة المفاصل

الأسماك الدهنية

تعتبر الأسماك الدهنية، مثل السلمون والتونة والسردين، من الأطعمة المفيدة لصحة المفاصل، لاحتوائها على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 المكافحة للالتهابات.

وتوصلت إحدى الدراسات إلى أن مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي الذين يحصلون على جرعات معتدلة من أحماض أوميجا 3، تقل لديهم فرص الإصابة بالتيبس الصباحي وما يصاحبه من أعراض مزعجة، مثل التورم والشعور بالألم.

الحبوب الكاملة

تعد الحبوب الكاملة من الخيارات الغذائية المثالية لصحة المفاصل، لاحتوائها على عناصر عذائية تكافح الالتهابات، مثل مضادات الأكسدة وحمض الفيتيك وفيتامين هـ والسيلينوم.

وتلعب الألياف المتوفرة بالحبوب الكاملة دورًا كبيرًا في علاج التهاب المفاصل، إذ تساعد على تسكين الألم وتخفيف التورم والحد من الإصابة بخشونة الركبة.

مانجو

تمثل المانجو أهمية كبيرة لصحة المفاصل، إذ تساعد على مكافحة الالتهابات، بفضل محتواها العالي من فيتامين سي وفيتامين أ والألياف ومركب مانجوفيرين.

والمانجو ليست الفاكهة الوحيدة المفيدة لصحة المفاصل، لاحتواء العنب والتوت والفراولة والخوخ والرمان على مضادات الأكسدة التي يحتاجها الإنسان للوقاية من الخشونة والالتهاب الروماتويدي.

اقرأ أيضًا: 4 إضافات صحية تجعل الشاي المثلج علاجًا فعالًا للالتهاب المفاصل

المكسرات

تحتوي المكسرات على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة المفاصل، مثل أحماض أوميجا 3 ومضادات الأكسدة وفيتامين هـ والكالسيوم والألياف.

منتجات الألبان

تتميز منتجات الألبان باحتوائها على نسبة عالية من الكالسيوم الذي يساعد على تقوية العظام، ولكن يجب الحذر من الإفراط فيها، لأن ارتفاع نسبة البروتين بالجسم يزيد من حمضية الدم، مما يؤدي إلى الإصابة بالتهاب المفاصل النقرسي.

البروكلي

إذ يحتوي البروكلي على مركبات كيميائية هامة، تعمل على محاربة أنواع الالتهابات المختلفة، مثل مادة السولفورفان، وقد

وجدت بعض الأبحاث أن مادة السولفورفان الموجودة في البروكلي تمنع تطور خلايا معينة، يرتبط وجودها بنشأة وتطور مرض التهاب المفاصل الروماتويدي.

أطعمة مضرة بصحة المفاصل

السكريات

ينصح الأطباء مرضى التهاب المفاصل بالحصول على السكريات من الفواكه، لأن السكريات الموجودة بالحلويات والمشروبات الغازية تطلق بروتينات، تزيد من السيتوكينات الالتهابية بالجسم، مما يؤدي إلى الشعور بالألم وزيادة حدة التورم.

الدهون المشبعة

أضرار الدهون المشبعة لا تقتصر على زيادة الوزن والإضرار بصحة القلب والأوعية الدموية، بل ثبت أيضًا أنها تزيد من فرص الإصابة بالتهاب المفاصل، لذلك يجب استبدالها بالدهون الصحية المتوفرة بالأسماك الدهنية والزيوت الطبيعية.

قد يهمك: 7 أطعمة محظورة على مرضى التهاب المفاصل

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية