أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أبرزها الوقاية من السرطان.. 9 أسباب تدفعك إلى تحضير الشاي بالقرفة

08:01 م الخميس 10 سبتمبر 2020
أبرزها الوقاية من السرطان.. 9 أسباب تدفعك إلى تحضير الشاي بالقرفة

شاي القرفة

كتبت - آلاء نبيل:

لا خلاف على أن الشاي من المشروبات المنبهة المفيدة لصحة الإنسان، ولكن إضافة القرفة إليه تجعله مشروبًا أكثر فائدة، نظرًا لقيمتها الغذائية العالية وتعدد استخدماتها العلاجية وتمتعها بخصائصها الوقائية ضد بعض الأمراض.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، فوائد شاي القرفة على الصحة العامة، وفقًا لموقع "Healthline".

1- الوقاية من السرطان

إضافة القرفة إلى الشاي تكسبه نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على مكافحة الشوارد الحرة بجسم، مما يساعد على الوقاية من الإصابة بالسرطان.

2- تعزيز صحة القلب

يتميز شاي القرفة باحتوائه على مركبات تعمل على ضبط ضغط الدم وخفض الكوليسترول والدهون الثلاثية بالجسم،، وبالتالي تقل فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

3- ضبط سكر الدم

يعتبر شاي القرفة من الخيارات الغذائية المناسبة لمرضى السكري، وهذا بشهادة إحدى الدراسات، حيث أظهرت النتائج أن هذا المشروب يساعد على ضبط نسبة السكر بالدم ويحد من مقاومة الإنسولين بالجسم.

4- فقدان الوزن

رغم قلة الأبحاث العلمية التي تؤكد مدى فعالية شاي القرفة في فقدان الوزن، ولكن هناك دراسات عدة أثنت على الدور الذي تلعبه القرفة في عملية التنحيف، إذ تساعد على تعزيز معدل الأيض بالجسم وحرق الدهون المتراكمة بمنطقتي البطن والخصر عند تناولها على معدة فارغة.

5- مضاد للبكتيريا والفطريات

يكتسب الشاي نسبة عالية من الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات عند تحضيره بالقرفة، التي تتميز باحتوائها على مركب نشط يدعى سينامالديهيد، يساعد على تعزيز قدرة الجسم على مكافحة العدوى البكتيرية، مثل السالمونيلا التي تنتقل عن طريق البيض النيء ومنتجات الألبان.

ويمكن الاعتماد على شاي القرفة لتثبيط البكتيريا الفموية المسببة لتسوس الأسنان والتهاب اللثة ورائحة كريهة من الفم.

اقرأ أيضًا: أبرزها النعناع.. 6 إضافات صحية للشاي

6- تخفيف أعراض الدورة الشهرية

عادةً ما تعاني السيدات من أعراض مزعجة قبيل وأثناء الدورة الشهرية، وللتغلب عليها، ينصح الأطباء بتناول شاي القرفة، للاستفادة من مضادات الأكسدة المتوفرة به، والتي تساعد على تهدئة تقلصات الرحم وتخفيف آلام المعدة وما يصاحبها من الشعور بالغثيان والسيطرة على النزيف.

7- مشروب مثالي لكبار السن

تقدم مضادات الأكسدة الموجودة بشاي القرفة العديد من الفوائد لصحة المخ، إذ تساعد على تقوية الذاكرة وحماية خلايا الدماغ من التلف والضمور والحد من الإصابة بالخرف وألزهايمر.

وأظهرت بعض الدراسات أن لشاي القرفة دورًا كبيرًا في تحسين الوظيفة الحركية عند مرضى باركسنون، وهو من الأمراض الشائعة بين كبار السن، وتحدث الإصابة به، نتيجة انخفاض عدد الخلايا المنتجة للدوبامين (المادة المسئولة عن الحركة) في الدماغ.

8- نضارة البشرة

تناول شاي القرفة قد يعود بالنفع على صحة الجلد، لأن القرفة تساعد على زيادة الكولاجين بالبشرة، فتصبح أكثر نضارة وحيوية، وتعمل مضادات الأكسدة على مكافحة الإجهاد التأكسدي المرتبط بعلامات الشيخوخة، ومن ثم تقل فرص ظهور تجاعيد وخطوط الوجه.

9- مكافحة الإيدز

أجمعت بعض الدراسات على مدى فعالية القرفة في مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز"، ورصد باحثون مركب في الشاي الأخضر يرمز له بـ"EGCG"، ثبت أنه يمنع الفيروس من الالتصاق بالخلايا المناعية.

قد يهمك: تعالج ضعف الانتصاب.. فوائد صحية لا تعرفها للقرفة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية