الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

تسبب التخمة.. 5 أطعمة احذر الإفراط فيها

05:37 م الإثنين 28 سبتمبر 2020

أطعمة تسبب التخمة احذر الإفراط فيها

كتب - صابر نجاح:

يعاني بعض الأشخاص من الشعور بالتخمة بعد الوجبات، ويرجع السبب إلى نوعية الأطعمة التي يتم تناولها عند كل وجبة، وطريقة طهيها، ومدى تأثيرها على عملية الهضم.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز الأطعمة المسببة للتخمة، وفقًا للدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية.

مساحة إعلانية

1- الباذنجان

رغم القيمة الغذائية العالية للباذنجان، إلا أن قليه في الزيت يكسبه نسبة مرتفعة من الدهون المشبعة المسببة للتخمة، وطهيه بكميات كبيرة من الثوم والبصل يجعله من الأطعمة التي تزيد من فرص الإصابة بالانتفاخ عند تناولها، خاصةً إذا تم استهلاكه بكميات كبيرة.

2- منتجات الألبان 

يواجه البعض صعوبة في تحمل سكر الفركتوز الموجودة بمنتجات الألبان، مما يؤدي إلى الإصابة بالاضطرابات الهضمية المزعجة عند تناولها.

فإذا كنت من نوعية هذه الأشخاص، احرص على ألا تحتوي وجبة الإفطار على الحليب أو الجبن أو الزبادي، وإذا كنت ترغب في تناول منتجات الألبان، يجب استهلاكها بكميات معتدلة، لضمان الاستفادة من قيمتها الغذائية، دون مواجهة أي مشكلة في عملية الهضم.

3- الألياف

يجب تناول البقوليات والحبوب الكاملة والخضروات بكميات معتدلة، لأن استهلاك هذه الأطعمة بكميات كبيرة فد يؤدي إلى الإصابة بالاضطرابات الهضمية، بسبب محتواها العالي من الألياف التي تشكل عبئًا ثقيلًا على المعدة في حالة الإفراط فيها.

4- الفواكة

يفضل تناول الفاكهة قبل الوجبة بساعة، لأن استهلاكها بعد الطعام مباشرة يسبب الشعور بالتخمة، ويرجع السبب إلى إحتوائها على سكر الفركتوز الذي يستغرق وقتًا طويلًا في عملية الهضم.

5- الوجبات الدسمة

تعتبر الوجبات الدسمة من الأطعمة المسببة للتخمة، نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة التي تحتاج إلى وقتٍ طويل في عملية الهضم، وهو ما يؤثر سلبًا على المعدة والأمعاء، ويؤدي إلى الإصابة بالإمساك والانتفاخ وتقلصات البطن.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو