أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متحورات فيروس كورونا.. كل ما تريد معرفته

02:57 م الأحد 10 أكتوبر 2021
متحورات فيروس كورونا.. كل ما تريد معرفته

متحورات كورونا

كتبت- ياسمين الصاوي:
تعمل الفيروسات على تطوير وتغيير نفسها بشكل مستمر، ومن ثم تظهر سلالات وأشكال جديدة، والتي لا تؤثر عادة على ألية عمل الفيروس نفسه، بل قدرته على العدوى والانتشار وحدوث أعراض ومضاعفات أكثر أو أقل حدة.

وفي ظل انتشار فيروس كورونا حول العالم، ظهرت العديد من السلالات الجديدة، والتي قد تتمكن بعض اللقاحات المتوافرة حاليًا من الوقاية منها أو تخفيف حدة مضاعفاتها، حسبما نشر موقع "WebMD".

كيف تظهر متحورات الفيروس؟

عندما يدخل الفيروس إلى الجسم عن طريق العدوى، فإنه يلتحم بالخلايا، ويعيش داخلها، ويبدأ في عمل نسخ من الحمض النووي الخاص بها، وهو ما يساعده على الانتشار بشكل أكبر.
وفي حال حدوث خطأ في الاستنساخ، فإن الحمض النووي للفيروس نفسه يتغير، ما يسبب ظهور طفرات جديدة، وتحدث هذه التغيرات بشكل عشوائي، وتظهر سلالات أخرى للفيروس، وهو الأمر نفسه الذي يحدث في فيروس الإنفلونزا الذي تظهر منه سلالة جديدة كل عام.

أنواع متحورات فيروس كورونا وبداية ظهورها

1-متحور ألفا

في نهاية عام 2020، لاحظ الخبراء ظهور طفرات جينية في حالات كوفيد19 لدى بعض الأشخاص ببريطانيا، وتبين ظهور سلالة ألفا في العديد من الدول، والتي جعلت الفيروس ينتشر بشكل أكبر وأسرع، أي بمعدل 70%.
وربطت بعض الدراسات بين هذه السلالة وزيادة مخاطر التعرض للوفاة، لكن لا يوجد دليل قوي يؤكد صحة ذلك حتى الآن.

2-متحور بيتا

يعد متحور بيتا نوعًا آخر من سلالات كورونا التي ظهرت في العديد من الدول، على رأسها جنوب أفريقيا ونيجيريا، ويتميز بقدرته على الانتشار بشكل أسرع من الشكل الأساسي للفيروس، إلا إنه لا يسبب أعراض حادة ومضاعفات خطيرة.

3-متحور جاما

في يناير عام 2021، أبلغ الخبراء عن إصابة بعض الأشخاص الذين سافروا من البرازيل إلى اليابان بسلالة جديدة من كورونا، وفي نهاية الشهر نفسه، ظهرت تلك السلالة بالولايات المتحدة، ألا وهي متحور جاما.
يعتبر متحور جاما أكثر قدرة على العدوى، بل ويمكن أن يصيب الأشخاص الذين تعرضوا من قبل لعدوى كوفيد 19، بينما أظهرت دراسة معملية أن لقاح فايزر يمكن أن يقلل فرص الإصابة به، ومازال هناك حاجة لإجراء العديد من الأبحاث للتأكد من صحة ذلك.

4-متحور دلتا

بدأ ظهور متحور دلتا في الهند، وتحديدًا في شهر ديسمبر 2020، وارتفعت حالات الإصابة به في إبريل 2021، حتى وصل الآن إلى حوالي 43 دولة، من بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وسنغافورة.
وأظهرت إحدى الدراسات أن فاعلية تلقي جرعتين من لقاح فايزر يمكن أن تصل إلى 88% في التصدي لمتحور دلتا، وذلك بعد مرور أسبوعين من الحصول على الجرعة الثانية، في حين تبلغ فاعلية تلقي جرعتين من لقاح استرازينيكا في مواجهة دلتا حوالي 60%.
ويعد متحور دلتا أكثر قدرة على العدوى، كما يؤدي إلى زيادة فرص التعرض للمضاعفات الحادة والأعراض الشديدة مقارنة بالشكل الأصلي للفيروس، ومن ثم يرى الخبراء أن الحصول على اللقاح يمكن أن يقلل فرص التعرض للوفاة الناتجة عن الإصابة بهذا المتحور.

5-متحور مو

في يناير 2021، لاحظ الخبراء ظهور سلالة مو في كولومبيا، والتي سرعان ما وصلت إلى أمريكا الجنوبية وأوروبا، حيث قالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أن متحور مو بلغ ذروته في يونيو 2021 ببريطانيا، وبدأ في تشكيل نسبة 5% من المتحورات الموجودة بالبلاد.
وعلى الرغم من قدرة متحور مو على الانتشار بسهولة، إلا إنه لا يشكل الخطر والمخاوف الشديدة التي يمكن أن تصاحب متحورات ألفا وبيتا ودلتا، لكن ما تزال هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات حول فاعلية اللقاحات ضد هذا المتحور أيضًا.

6- متحور R.1

حدد العلماء البلاد التي ظهر فيها متحور R.1، بما في ذلك اليابان، وفي مارس 2021، انتشر في إحدى ديار التمريض بولاية كنتاكي، حيث نقل أحد العاملين على الرعاية الطبية والذي لم يحصل على اللقاح العدوى إلى 45 شخص من طاقم العمل والمقيمين بالدار.
وفي إبريل 2021، أدرجت منظمة الصحة العالمية هذا المتحور الجديد على قائمة سلالات كورونا، ما يعني أنه يمكن أن يشكل خطرًا على حياة المصابين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية