أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الحساسية الموسمية.. هل يمكن أن تسبب الشعور بالدوخة؟

01:50 م الثلاثاء 05 أكتوبر 2021
الحساسية الموسمية.. هل يمكن أن تسبب الشعور بالدوخة؟

الحساسية الموسمية والدوخة

كتب- كريم حسن:

يمكن أن تتسبب مجموعة مختلفة من العوامل، مثل الجفاف والأدوية وبعض الحالات المرضية، في الشعور بالدوار والغثيان، وبالرغم من أن الدوخة قد تبدو وكأنها حالة خفيفة، إلا أنها في الواقع قد تعيق الحياة اليومية للمصاب.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، العلاقة بين الحساسية الموسمية والشعور بالدوخة، وفقًا لما ذكره موقعا "Healthline"، و"Medicalnewstoday".

ما العلاقة بين الحساسية والدوخة؟

تعتبر الحساسية رد فعل للجهاز المناعي تجاه مادة غريبة أو مهيجة في الجسم، مثل بعض الأطعمة أو حبوب اللقاح أو وبر الحيوانات الأليفة، وتشمل الأعراض المصاحبة للحساسية الموسمية سيلان الأنف والعطس واحتقان الجيوب الأنفية وحكة العين.

ويمكن أن يؤدي احتقان الأنف والجيوب الأنفية المرتبط بالحساسية إلى الدوخة أو نوع أكثر حدة من الدوخة يسمى الدوار.

وفي حالة المعاناة من حساسية تجاه بعض المواد المحمولة في الهواء، بما في ذلك الغبار وحبوب اللقاح ووبر الحيوانات الأليفة، يبدأ الجسم في إطلاق مواد كيميائية، بما في ذلك الهيستامين لمحاربة هذه المواد.

اقرأ أيضًا: فيروس كورونا والحساسية الموسمية.. كيف نفرق بين أعراضهما؟

أعراض الإصابة بالحساسية الموسمية

تشمل أعراض الحساسية الموسمية ما يلي:

- احتقان الجيوب الأنفية.

- العطس.

- حكة الحلق.

- التنقيط الأنفي الخلفي.

- السعال.

كيف تسبب الحساسية الموسمية الدوخة؟

يمكن أن يؤثر ذلك النوع من الحساسية على قناة استاكيوس، وهو أنبوب يربط بين الأذن الوسطى ومؤخرة الحلق ويساعد على تنظيم توازن الضغط في الأذن الوسطى مع ضغط الهواء المحيط.

وعندما يعاني الشخص من أعراض في الأذن، بما في ذلك الشعور بالانسداد المزعج الذي يقلل القدرة على السمع، فعادةً ما يكون ذلك بسبب انسداد قناة استاكيوس بالمخاط.

وعليه، تصبح القناة غير قادرة على معادلة الضغط في الأذن والحفاظ على التوازن في الجسم، ويمكن أن تسبب اضطرابات الأذن الوسطى الشعور بالدوخة لدى الأشخاص المصابين بالحساسية ونزلات البرد والتهابات الجيوب الأنفية.

عادةً ما يؤدي الاستلقاء إلى حل الدوار ، مؤقتًا على الأقل ، في حين أن الدوخة عمومًا لا تختفي عند الاستلقاء.

قد يهمك: للتعافي سريعًا.. 5 أغذية تجنبها حال إصابتك بالحساسية الموسمية

علاج الدوخة الناتجة عن الحساسية

يعتمد علاج الدوخة الناتجة عن الحساسية على علاج السبب - الحساسية نفسها_، حيث يعد تجنب مسببات الحساسية تمامًا الطريقة الأكثر فعالية لعلاج الأمر، إلا أن تلك المسببات لا يمكن تجنبها في الهواء تمامًا.

كما تساعد الأدوية الموصوفة والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية في تخفيف الدوخة وأعراض الحساسية الأخرى.

وتعتبر مضادات الهيستامين من الأدوية الشائعة للاستخدام على المدى القصير، ويمكن أن تكون فعالة جدًا في تخفيف الاحتقان المسبب للدوخة، ولكن، يجب الحذر من العديد من أنواعها قد تسبب النعاس.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية