أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما مميزات اللقاح الأنفي الروسي لفيروس كورونا؟

06:15 م الجمعة 26 نوفمبر 2021
ما مميزات اللقاح الأنفي الروسي لفيروس كورونا؟

لقاح أنفي

وكالات

قام الدكتور فلاديسلاف جيمتشوجوف، أخصائي علم المناعة، والمتخصص في حالات العدوى الخطيرة، بتقييم اللقاح الأنفي ضد فيروس كورونا، الذي شارك في اختباره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ووفقًا لموقع "روسيا اليوم"، قال الأخصائي في مقابلة مع إذاعة "كومسومولسكايا برافدا": "هناك أشكال مختلفة لاستخدام اللقاح ضد الفيروس التاجي، ومن بينها الحقن، المسحوق، المرهم الطبي، الأقراص، المخاليط وما إلى ذلك".

وشدد على أهمية اختيار شكل يحمل أقل قدر من المخاطر والإصابات، ومن وجهة النظر هذه يعتبر الرذاذ الهوائي وسيلة أكثر أمانًا، وأكد أيضًا أن تسمية هذا اللقاح بالرذاذ ليست صحيحة، لأنه يدخل جزء من مادته الرئتين عند استشناقه،ـ موضحًا أن الحديث يدور حول اللقاح الهوائي.

وقال:" المقصود بالأمر هو الحصول على مناعة موضعية في الشعب الهوائية والرئتين. وهذا المكان رقيق جدًا في جسم الإنسان، وهناك حاجة دائمة إلى جودة عالية جدًا للقاح نفسه".

اقرأ أيضًا: الفرق بين "بوتسوانا" والسلالات الأخرى.. ما مدى فاعلية اللقاحات ضده؟

يذكر أن شهر أكتوبر الماضي شهد الكشف عن شكل أنفي من لقاح "Sputnik V" في روسيا، ومن المقرر تسجيل هذا اللقاح والبدء في إنتاجه بكميات كبيرة في غضون ستة أو ثمانية أشهر.

فيما كان، ألكسندر جينتسبورج، رئيس مركز "جاماليا" الروسي للبيولوجيا المجهرية، قد أعلن في وقت سابق أن اللقاح الأنفي سيتم إعطاؤه مرتين، ولكنه لم يستبعد استخدام اللقاح لمرة واحدة.

وتجدر الإشارة إلى أنه يتم تطوير اللقاحين للأنف على أساس لقاح "Sputnik V" الروسي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية